الأربعاء 15 يوليه 2020...24 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

الكاثوليكية تقاطع قناة فضائية لنشرها تعاليم بابا الفاتيكان دون وثائق رسمية

سياسة
الأنبا باخوم النائب البطريركي

عماد ماهر

أعلن نيافة الأنبا باخوم النائب البطريركي لشئون الإيبارشية البطريركية ومسئول المكتب الإعلامي الكاثوليكي في مصر أنه شاع مؤخرا بين وسائل التواصل الاجتماعي برنامج صادر عن أحد القنوات الفضائية يتحدث عن تعاليم واقوال للبابا فرنسيس دون أي مرجعية او توثيق لما قيل.

وذكر بيان صادر اليوم عن الكنيسة الكاثوليكية في مصر أنه مع كل الاحترام لإدارة القناة، إلا اننا نجد فقدان كامل للموضوعية والمصداقية، والتعرض لتعاليم وعقيدة الغير، وفقدان للمنطق في الحوار والعرض.

وتابع قائلا، إن البرنامج ذكر تصريحات وتعاليم لقداسة البابا فرنسيس دون أي مرجعية لوثائق أو مصادر رسمية من الفاتيكان، أو من الكنيسة الكاثوليكية بصفة عامة، وبالتالي خالية من أي صحة. وأشار الأنبا باخوم إلى أن البرنامج يخلط بين أمرين، الأول، مفهوم التعاون والحوار بين الأديان والاتفاق على قيم إنسانية تدفعنا للتعايش السلمي واحترام ديانة الآخر، وهو شيء نسعى له جميعا، والثاني التوحيد أي مزج كل الأديان في ديانة واحدة وهذا لم يذكر أبدا في أي من تعاليم الكنيسة الكاثوليكية.

ونوه المتحدث باسم الكنيسة الكاثوليكية إلى أنه تم التواصل بالفعل مع القناة وتم طلب حذف الفيديو وتقديم اعتذار رسمي، كما تقرر مقاطعة القناة وإيقاف كل وسائل التعاون معها حتى صدور الاعتذار الرسمي.

وكان السينودس المقدس للكنيسة القبطية الكاثوليكية برئاسة الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الكاثوليك، قد أصدر أمس الأول مجموعة من التوصيات، بعد ما أعلنه مجلس الوزراء مؤخرا من إجراءات عودة تدريجية للحياة اليومية في الظروف العادية، حيث تقرر العودة من جديد لصلوات القداس بحضور المؤمنين بكل الكنائس، بدءا من السبت المقبل على أن يكون الحضور وقت القداس لا يتجاوز 25 % من سعة الكنيسة، وأن يكون هناك فاصل بين كل شخص وآخر مسافة متر ونصف المتر من كل الجهات، مع اقتصار قداس الأحد على الكهنة فقط.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟