الثلاثاء 24 نوفمبر 2020...9 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

البرلمان يوافق مبدئيا على تعديل سن التقاعد بالقوات المسلحة

سياسة
مجلس النواب- صورة أرشيفية

محمد المنسى - محمد حسنى


وافق مجلس النواب، من حيث المبدأ على تقرير لجنة الدفاع والأمن القومى بشأن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم ٩٠ لسنة ١٩٧٥.اضافة اعلان


وقال النائب كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، إن مشروع القانون يتضمن مادتين تفيدان بتعديل السن المقررة للتقاعد من الخدمة العسكرية في رتبة الفريق من 62 عاما إلى 64 عاما.

وأكد كمال عامر، خلال استعراضه تقرير اللجنة، أن الحاجة تدعو إلى ضرورة الاستفادة من الخبرات في القيادات العليا بالقوات المسلحة، بما يحقق أهداف بناء الكفاءة القتالية للقوات المسلحة ويحافظ على نقل الخبراء من القيادات العليا للوسطى.

وينص التعديل - وفقا لتقرير لجنة الدفاع والأمن القومى التي ناقشت مشروع القانون - بتعديل السن المقررة للتقاعد من الخدمة العسكرية في رتبة الفريق الواردة بالمادة 12 من القانون لتكون أربعة وستين عاما (64).

وأوضح التقرير أن الحكومة أرجعت تقدمها بمشروع القانون نظرا لما كشف عنه التطبيق العملي من أن المدة المقررة حاليا للاستمرار في رتبة الفريق بعد الترقي إليها لا يسمح لحامليها بالاستمرار بالخدمة على النحو الذي يحققه نقل خبراتهم المكتسبة إلى مرؤوسيهم وكذا شغل الوظائف القيادية الأعلى بما يتماشي مع تطور أنظمة الخدمة القوات المسلحة.