الأربعاء 12 أغسطس 2020...22 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

«اقتصادية البرلمان»: صدور لائحة «الاستثمار» مكسب للدولة

سياسة
عمرو غلاب، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب

محمد المنسى - محمد حسنى


أكد عمرو غلاب، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن موافقة مجلس الوزراء اليوم الأربعاء على اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار مكسب للدولة والمستثمرين المصريين والأجانب.

ولفت إلى توقف الكثير من المستثمرين عن اعمالهم في انتظار صدور اللائحة التنفيذية، لما يتضمنه القانون الجديد من مجموعة حوافز وإعفاءات ضريبية وتقليص البيروقراطية خاصة للمشروعات الجديدة بالنسبة لرجال الأعمال الذين يتطلعون إلى ضخ استثمارات في مصر.

وأشار رئيس اللجنة الاقتصادية، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، إلى أن دور اللجنة لن يتوقف بصدور اللائحة، حيث إن صدورها كان يمثل الجانب التشريعى، فيما لا يزال الدور الرقابى مستمرا في متابعة تنفيذ القانون واللائحة التنفيذية له، وسماع شكاوى المستثمرين وتذليل أي عقبات تحول دون تنفيذ القانون.

وأضاف أن القانون الجديد حال تنفيذه والالتزام به سيغير من خريطة الاستثمار في مصر من خلال ارتفاع معدلات الاستثمار ومن ثمّ معدلات النمو الاقتصادى للبلاد، خاصة في ظل إشادات المؤسسات المالية العالمية بالإصلاحات الاقتصاديه التي اتخذتها مصر والمؤشرات الإيجابية التي تحققت.

وتوقع البنك الدولي انتعاش استثمارات القطاع الخاص مع نهاية 2017 بدعم من التطورات التي يشهدها قانون الاستثمار والتطبيق التدريجي لإصلاحات بيئة الأعمال وتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد.