الإثنين 26 أكتوبر 2020...9 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

أمين عام الشيوخ: المجلس جاهز لانعقاد جلساته

سياسة IMG-20200917-WA0026
أمين عام مجلس الشيوخ مع وزير المجالس النيابية وأمين عام مجلس النواب

محمد المنسي - محمد حسني


قال المستشار محمود اسماعيل، الأمين العام لمجلس الشيوخ، أن مقر مجلس الشيوخ، جاهز إنشائيا وإداريا لانعقاد جلساته.اضافة اعلان


وأضاف في تصريح خاص، أن المجلس في انتظار قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، سواء كان في الخميس الأول من أكتوبر أو بعد ذلك التاريخ.


وتنص المادة 115 من الدستور على أن "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة".
 
وتنص المادة 274 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.

ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة."

ومن جانبه، كشف الدكتور صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستورى، عن الإجراءات الدستورية والقانونية لعقد أولى جلسات مجلس الشيوخ المستحدث، مشيرا إلى أن أولى جلسات المجلس ستكون الجلسة الإجرائية بعد دعوة رئيس الجمهورية المجلس للانعقاد. 
 
وأوضح في تصريح لـ "فيتو"، أن من المقرر أن يرأس تلك الجلسة الإجرائية للشيوخ، أكبر الأعضاء ويعاونه أصغر عضوين بالمجلس، ثم يقوم رئيس الجلسة المعروف بـ "رئيس السن" بتلاوة قرار دعوة الرئيس للانعقاد، ثم يبدأ تلاوة اليمين الدستورية بدءا من رئيس الجلسة، ثم أصغر عضوين، ثم باقى الأعضاء، عضوا عضوا على انفراد، وفقا للنص الدستورى. 
 
وتابع أستاذ القانون الدستورى: عقب أداء اليمين، تبدأ إجراءات انتخاب الرئيس والوكيلين، مضيفا: وهنا من حق المجلس تحديد مدة لكل مترشح سواء للرئاسة أو الوكالة لتعريف نفسه اذا طلب ذلك، ثم يتم إجراء الانتخابات وإعلان الفائز بالأغلبية المطلقة، متابعا: ويجوز إجراء الانتخابات خلال جلسة أو أكثر. 

وأشار إلى أن مدة تولى "رئيس السن" رئاسة المجلس، تنتهى بانتخاب رئيس المجلس.

استطلاع رأى

هل تؤيد قرار الكاف تأجيل مباراة الزمالك والرجاء المغربي بسبب اصابات كورونا؟