الثلاثاء 11 أغسطس 2020...21 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

أمين: الهجوم على القضاء فى 2012 يعد الأخطر منذ 60 عامًا

سياسة
ناصر أمين

مرفت الشيخ


قال ناصر أمين، مدير المركز العربى لاستقلال القضاء والمحاماة، اليوم الثلاثاء، إن التقرير السنوى للمركز يرصد الانتهاكات التى تعرض لها القضاء المصرى خلال عام 2012 وفقًا للمعايير الدولية.

وأضاف أمين، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده المركز اليوم، أن الهجوم الذى تعرض له القضاء المصرى عام 2012، اﻷخطر منذ 60 عامًا، مشيرًا إلى أن الإصلاح الهيكلى للمؤسسة القضائية جاء للسيطرة عليها وليس إصلاحها.
اضافة اعلان

وأكد أمين أنه سيتم رفع توصيات تقرير "هجوم على العدالة فى مصر" لرئيس الجمهورية ومجلس الشورى ووزارة العدل، موضحًا أنه فى حالة عدم الاستجابة لتلك التوصيات، يكون اللجوء للمقرر الخاص لاستقلال القضاء الخاص باﻷمم المتحدة وعرض اﻷمر على المجلس الدولى لحقوق الإنسان وكل الجهات الدولية المعنية باستقلال القضاء، وحينها على النظام تحمل مغبة غياب العدالة.

وأشار أمين، إلى أن جميع القضاة متخوفون مما يتعرضون له من محاصرة واعتداءات، ما يفقدهم صفتهم القضائية ويخالف مبادئ اﻷمم المتحدة لضمان حيادية القضاء، مشيرًا إلى أن المحكمة الدستورية أصبحت غير قادرة على إصدار أحكام قضائية.

وطالب القضاة المصريين بمقاومة ورفض واتخاذ التدابير القانونية والاحتجاجية ضد هذه الممارسات، مؤكدًا أنه من حق القضاة اللجوء للمقرر الخاص لاستقلال القضاء والعدالة باﻷمم المتحدة.