الخميس 16 يوليه 2020...25 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

60 مليار جنيه استثمارات الفرنشايز في مصر

اقتصاد
طارق توفيق رئيس الجمعية المصرية

آيات الموافي


قال طارق توفيق رئيس الجمعية المصرية لتنمية الأعمال "الفرنشايز" إن المعرض هذا العام يتميز بإقبال العديد من المجالات التجارية للاستفادة من نظام الامتياز التجاري، منها (التعليم، والتكنولوجيا، والمكتبات، وتعليم اللغات)، إضافة إلى المجالات المعتادة التي تتوسع في السوق المصري عام بعد عام، مثل (المطاعم، والكافيهات، والملابس، وأدوات التجميل) وغيرها.

وأضاف «توفيق» أن السوق المصري يفوق الـ90 مليون مستهلك، مما يحفز على نمو تلك المشروعات بسرعة وبخطى ثابتة، مؤكدًا أن نجاح مشروعات الفرنشايز يتوقف على الالتزام بالتعاقدات وتنفيذ كل تعليمات المانح، مشيرًا إلى أن كل المجالات يمكن أن تصبح مشروعات فرينشايز طالما توافر بها سبل الإدارة السليمة والاستمرارية في النجاح.

وتمثل العلامات التجارية المحلية في مصر نحو 42% من مجموع العلامات التجارية، بينما 58% منها علامات أجنبية، وكانت معظمها من الولايات المتحدة الأمريكية، وتطور الأمر بعد ذلك وأصبح ما يعادل 90% من العلامات التجارية الأجنبية في مصر من أوروبا لا سيما إسبانيا وفرنسا واليونان وإيطاليا، ومن الشرق الأوسط.

ويقدر إجمالي الاستثمارات بمجال الفرنشايز بنحو 60 مليار جنيه خلال السنوات الأخيرة، إضافة إلى أن عدد أنظمة الفرنشايز القائمة بمصر تتجاوز 600 نظام بين أنظمة عالمية ومحلية، تتنافس معًا على مبيعات سنوية تقدر بنحو 12 مليار جنيه، وتوفر نحو 800 ألف فرصة عمل مباشر ومليون و500 ألف فرصة عمل غير مباشرة.

ويتواجد الفرنشايز في قطاع التجزئة الذي يمثل 49% من إجمالي أنظمة الفرنشايز في مصر، والتي تتمثل في (الأزياء والموضة، والهايبر ماركت، والمنتجات المنزلية، والأثاث، والمصنوعات الجلدية)، بينما باقي المجالات يمثل 51% موزعة بين أكثر من 20 مجالا آخرًا، ومنها 23% تمثل المطاعم.