الأربعاء 8 يوليه 2020...17 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

وزير الصناعة: 70 مليون طن إنتاج الأسمنت في مصر سنويا

اقتصاد
جانب من لقاء المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة

آيات الموافى


أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن إجمالي إنتاج قطاع الأسمنت في مصر يبلغ نحو 70 مليون طن في السنة، لافتا إلى أن عدد الشركات العاملة في القطاع 19 شركة.

وأشار قابيل إلى أن استهلاك القطاع من الطاقة يبلغ نحو 30% من إجمالي استهلاكات القطاع الصناعي من الطاقة بالنسبة للغاز الطبيعي و33% للاستهلاك الكهرباء و36% من استهلاك المازوت والفحم (نحو 1 مليون طن).

جاء ذلك خلال كلمة الوزير في ورشة العمل التي عقدت اليوم الثلاثاء تحت عنوان "خارطة طريق من أجل صناعة أسمنت منخفضة الكربون"، والتي شارك فيها كافة الأطراف المعنية بصناعة الأسمنت والبيئة إلى جانب ممثلين للبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير؛ حيث تستهدف الورشة بحث تقليل الاعتماد على الوقود التقليدي للتغلب على أزمة الطاقة التي تعاني منها الصناعة المصرية خاصة صناعة الأسمنت وذلك باستخدام بدائل الوقود ومزيج الطاقة بالاستعانة بالتكنولوجيات الحديثة.

ولفت وزير الصناعة إلى أن المشروع يأتي في إطار السعي لتقليل انبعاث الكربون من قطاع الأسمنت تحديدا الذي يؤثر بالسلب على المناخ العالمي نتيجة الاستخدام المفرط للوقود التقليدي بالإضافة إلى الهدف الإستراتيجي وهو دعم شركات الأسمنت للتغلب على مشكلة نقص الطاقة باستخدام مزيج الطاقة من البدائل المتاحة والتي تتوفر في مصر في إطار تنفيذ إستراتيجية الطاقة في مصر حتى عام 2035 وذلك بهدف تقليل الاعتماد على الوقود التقليدي الآخذ في النفاذ والذي يتسبب في حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأشار إلى أنه يهدف إلى رفع القدرة التنافسية للصناعة المصرية حيث سيقوم يقوم البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بتقديم الدعم من خلال تصميم وتنفيذ خارطة طريق لصناعة الأسمنت في مصر بالتوافق مع أفضل الممارسات العالمية في مجال صناعه الأسمنت من الناحية الاقتصادية والبيئية.