الأربعاء 12 أغسطس 2020...22 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

وزير الصناعة: 177 مليون دولار حجم التبادل التجارى بين مصر وبيلاروسيا

اقتصاد

آيات الموافى


أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن حركة التجارة بين مصر وبيلاروسيا تشهد تقدمًا ملحوظًا، وإن كانت لا تعبر عن إمكانات البلدين.

وأضاف وزير الصناعة، أن التجارة البينية وبصفة خاصة الصادرات المصرية زادت إلى السوق البيلاروسى بنسبة بلغت 300% خلال عام 2015 مقارنة بعام 2014 حيث زادات من 20 مليون دولار في عام 2014 لتصل إلى 82 مليون دولار في عام 2015 ليصل إجمالي حجم التبادل التجاري إلى 177 مليون دولار مقارنة بـ 138.4 مليون دولار في عام 2014.
اضافة اعلان

وأوضح قابيل جلسة مباحثات ثنائية مع سيرجى راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة، تناولت سبل دعم العلاقات التجارية والصناعية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، أن أهم بنود الصادرات المصرية تمثلت في المنتجات الدوائية والحاصلات الزراعية.

وقال قابيل إن اللقاء تناول أهمية اتفاق التجارة الحرة الذي يجرى التباحث حوله الآن بين مصر والاتحاد الاقتصادى الأوراسى والذي يسهم حال توقيعه في أحداث نقلة نوعية في العلاقات المشتركة بين مصر ودول الاتحاد والتي تضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا.

وأكد قابيل حرص الجانبان المصرى والبيلاروسى على منح دفعة للمباحثات بين الخبراء الفنيين بالجانبين للإسراع في بدء التفاوض والوصول إلى منطقة التجارة الحرة المشتركة.

ولفت إلى أن اتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الاوراسي يأتي على رأس مباحثاته مع المسئولين الروس وذلك خلال مشاركته في المنتدي الاقتصادي الدولي بمدينة سان بطرسبرج والمقرر بدء فعالياته الخميس المقبل.

وأكد سيرجى راتشكوف سفير بيلاروسيا بالقاهرة حرص بلاده على تعزيز تعاونها الإقتصادى مع مصر خاصة أن مصر تمثل أحد أهم الأسواق الواعدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، لافتًا إلى أن المرحلة الماضية شهدت تطورًا في العلاقات الاقتصادية المشتركة وذلك نتيجة للتنسيق الكبير بين مسئولي البلدين وهو الأمر الذي سيسهم في تعزيز حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة.