الأربعاء 2 ديسمبر 2020...17 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

وزير التجارة يتلقى مؤشرات أداء «الرقابة الصناعية والكيمياء» في فبراير

اقتصاد
المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

آيات الموافي


تلقى المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة تقريرين حول مؤشرات أداء مصلحتي الرقابة الصناعية والكيمياء خلال شهر فبراير الماضي، وذلك في إطار المتابعة الشهرية لمراحل تنفيذ خطة الارتقاء بجودة المنتجات المصرية والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك. اضافة اعلان


وأجرت مصلحة الكيمياء التحاليل المعملية لـ4298 عينة اختبار بإجمالي إيرادات بلغت 5 ملايين جنيه، وذلك بمعامل القاهرة 2000 عينة والإسكندرية 1900 عينة والسويس 230 عينة وأسيوط 77 عينة ومعمل منسوجات مدينة نصر 91 عينة، كما قامت مصلحة الرقابة الصناعية بإجراء 1057 معاينة ميدانية من خلال التفتيش على مدى الالتزام بمعايير جودة المنتجات والمراجل والآلات الحرارية.

وقال الوزير، إن إحكام الرقابة على المصانع يعزز من تنافسية المنتج المصري ومكانته ومواجهة كافة أساليب الغش والمنتجات الضارة وغير المطابقة للمواصفات، مؤكدًا حرص الوزارة على التزام المصانع بتطبيق المواصفات القياسية للسلع والخدمات وإنتاج سلع آمنة ومطابقة. 

لافتا إلى أن الوزارة تعمل خلال المرحلة الحالية على التوسع في منظومة الاختبارات الصناعية بما يتماشى مع التطورات الصناعية التي يشهدها الاقتصاد المصري خلال المرحلة الحالية.

وأوضح الكيميائي إبراهيم المناسترلي رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، أنه تم إجراء 692 دراسة فنية متخصصة تضمنت 263 دراسة فنية في مجال السماح المؤقت والدروباك، و404 دراسة فنية ومتنوعة، و25 دراسة لمستلزمات الإنتاج، فضلًا عن إجراء 8 حملات رقابية على 8 مصانع إلى جانب حملة رقابية على الأسماك المدخنة.

وفي مجال الاعتماد والتراخيص، أوضح المناسترلي أن المصلحة قامت بترخيص 336 مرجلا بخاريا وآلة حرارية، واعتماد 81 مركز خدمة وصيانة (خدمات ما بعد البيع) وتسجيل مطبعة عاملة في مجال مواد التعبئة والتغليف، مشيرًا إلى أن المصلحة قامت من خلال وحدة دليل خدمة المواطن بالرد على 290 استفسارًا و47 شكوى.

ومن جانبه أوضح الدكتور مجدي فهمي رئيس مصلحة الكيمياء، أن المصلحة قامت بإنتاج 200 ألف عبوة حبر فسفوري لاستخدامها بالانتخابات الرئاسية التي أجريت مؤخرًا، لافتا إلى أن الهيئة قامت أيضا بإنتاج 1212 لتر حبر سري المستخدم في ختم اللحوم بالمجازر كما قامت بإجراء 54 معايرة لأجهزة المعامل.


وفيما يتعلق بتطوير وتحسين الأداء وخدمة العملاء قال فهمي إن المصلحة تقوم حاليًا بدراسة تنفيذ شبكة ربط داخلية بين المعامل التابعة للمصلحة ومراكز خدمة العملاء، كما قامت الهيئة بتقليل مدة تحليل العينات حتى أسبوع عمل واحد.

وأضاف أن إجمالي إيرادات المصلحة بلغ الشهر الماضي 6.5 ملايين جنيه محققة زيادة بلغت 113% مقارنة بشهر فبراير من العام الماضي التي بلغت 3.04 ملايين جنيه.

وتابع أن المصلحة تقوم خلال الفترة الحالية بتأهيل وتطوير معمل الميكروبيولوجي ومعمل الأغذية وربط كافة معامل الهيئة بشبكة الإنترنت وتطوير نظام سرية وتأمين التقارير الصادرة عن معامل المصلحة بنظام الكيوكود واستخدام علامات تأمين ورموز لتأمين تقارير المصلحة لحمايتها من التلاعب.

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟