السبت 26 سبتمبر 2020...9 صفر 1442 الجريدة الورقية

وثائق تأمين تغطي مسئوليات العميل تجاه الغير

اقتصاد
صورة ارشيفيه

جمال عبدالناصر


توفر شركات التأمين عددا من وثائق التأمين الخاصة بالمسئوليات.. وتتضمن:

1- المسئولية المدنية
وتغطى لأخطاء أو الإهمال غير المتعمد من جانب المؤمن له أو أحد ممثليه، وقد يترتب على ذلك أن تنشأ مسئولية مدنية تجاه الغير وفقًا للقانون المدنى سواء تلك الناتجة عن الإصابات الجسمانية أو التلفيات المادية التي يمكن أن تحدث للغير نتيجة ممارسة المؤمن له لنشاطه طبقًا للكيان القانوني للمنشأة.
اضافة اعلان

2- مسئولية المنتجات
توفر بعض الشركات تغطية مسئولية المنتجات التي يكون المؤمن له مسئولًا عنها قانونًا نتيجة استخدام الغير لهذه المنتجات وما قد يترتب عليها من إصابات جسمانية أو وفاة أو تلفيات مادية.

3- مسئولية رب العمل
تغطي هذه الوثيقة المسئولية المدنية التي تقع على عاتق رب العمل تجاه العمال أو الموظفين نتيجة لأى إصابات جسمانية أو وفاة تحدث لأى من العمال أو الموظفين نتيجة خطأ أو إهمال غير متعمد من رب العمل في توفير وسائل السلامة والأمان الكافية لحماية العمال أو الموظفين.

4- المسئولية المدنية الناشئة عن استخدام السيارات
توفر تلك التغطية المسئولية المدنية تجاه الغير والتي يمكن أن تحدث أو تتفاقم نتيجة استخدام المؤمن له لأسطول السيارات المملوكة للمؤمن له والتي يمكن أن ينتج عنها:إصابات جسمانية أو وفاة لأى طرف ثالث، وتلفيات مادية لأى ممتلكات طرف ثالث ( بما فيها سيارات الغير).

5- المسئولية المهنية
توفر تلك التغطية المسئولية المترتبة على الإخلال أو الإهمال بواجبات المهنة الاحترافية، وما قد يترتب عليها من إصابات جسمانية أو وفاة أو تلفيات مادية.

وتختلف المسئولية المهنية طبقًا لطبيعة نشاط المؤمن له سواء مهندس معماري أو مصمم مدني أو محاسب أو محام أو... إلخ.

وتنقسم أنواع المسئولية المهنية للمهندسين إلى نوعين كما يلي: وثيقة تغطي كافة المشروعات السنوية للمؤمن له، وثيقة تغطي مشروعا محددا.

6- وثيقة مسئولية قرارات المديرين وأعضاء مجالس الإدارات
توفر تلك الوثيقة تغطية القرارات الإستراتيجية التي تتخذها الإدارات العليا ومجالس الإدارات، على سبيل المثال (اتخاذ قرار بدمج شركة أو بيع الشركة أو شراء ممتلكات) بقيم لا تتناسب مع قيمتها وبدون الإستناد إلى تقارير سليمة، مما يؤدي إلى خسائر مالية لأصحاب الحقوق (الملاك) وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى قيام الملاك برفع دعاوى قضائية على مجلس الإدارة أو المديرين التنفيذيين.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار الاقبال علي التصالح في مخالفات المباني بعد مد المهلة؟