السبت 15 أغسطس 2020...25 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

محلل مالى: أزمة "أوراسكوم" تعكس التخبط الحكومى وتؤثر على قرض النقد

اقتصاد
أسامة مراد المحلل المالى وخبير أسواق المال

إبراهيم جمال


أكد أسامة مراد، المحلل المالى وخبير أسواق المال، أن قرار المستشار طلعت عبد الله النائب العام، بوضع كل من رجلى الأعمال أنسى نجيب ساويرس، رئيس شركة "أوراسكوم للإنشاء والصناعة، وناصف أنسى نجيب ساويرس، المدير التنفيذى للشركة على قوائم الممنوعين من السفر، وترقب الوصول، يعكس حالة التخبط الحكومى وعدم التنسيق بين وزراء الحكومة.
اضافة اعلان

وأوضح "مراد" أنه من غير المعقول أن يخرج وزير الاستثمار ليؤكد سعى الحكومة لإثناء مسئولى الشركة عن إتمام عملية المبادلة مع "OCINV"، ويقوم وزير المالية بطلب استصدار قرار من النائب العام لمنع مسئولى الشركة من السفر ووضعهم على قوائم ترقب الوصول.

وأشار خبير أسواق المال إلى أن أزمة "أوراسكوم للإنشاء"، كشفت أنه لا توجد قيادة للوزراء، مشيرا إلى أن البورصة تأثرت سلبيا بأزمة "أوراسكوم للإنشاء"، وهوت بمؤشراتها لأدنى مستوى لها منذ مطلع العام الجارى، وخسر رأس مالها السوقى نحو 14 مليار جنيه، متوقعاً زيادة حالة التشاؤم لدى المستثمرين حال استمرار الأزمة.

وقال مراد إن البورصة المصرية تدخل اختبارا جديدا لمستوى 5200 نقطة، وهى نقطة اختبار جديد لمؤشرها الرئيسى "EGX 30"، خاصة بعد أن كان مستوى 5500 نقطة هو مستوى الدعم الرئيسى للسوق خلال الفترة الماضية.

من ناحية أخرى، أكد مراد أن أزمة "آل ساويرس" تنتقل تداعياتها على مستقبل المفاوضات الجارية بين الحكومة المصرية وصندوق النقد الدولى لإقراض مصر 4.8 مليارات دولار، خاصة فى ظل اشتراط الصندوق لتهيئة مناخ الاستثمار.