الأحد 20 سبتمبر 2020...3 صفر 1442 الجريدة الورقية

لجنة تداول السكر: الاستيراد يستنزف 500 مليون دولار من الاحتياطى سنوياً

اقتصاد
وزير الصناعة والتجارة الخارجية المهندس حاتم صالح

حمزة محمد


كشف تقرير لجنة تداول السكر بوزارة الصناعة والتجارة الخارجية، أن فاتورة استيراد السكر الخام والأبيض تستنزف حوالى 500 مليون دولار من الاحتياطى النقدى، وأشار إلى أن إجمالى كميات السكر المستورد الخام والأبيض تصل إلى حوالى 800 ألف طن فى الوقت الذى بلغ فيه حجم الاستهلاك 2.8 مليون طن مقابل 2 مليون طن حجم الإنتاج.
اضافة اعلان

وأوضح التقرير أن معدل استهلاك السكر يزداد بنحو 50 ألف طن سنويًا وأن الأمر يتطلب منح تراخيص جديدة لسد الفجوة الكبيرة بين الإنتاج والاستهلاك.

ومن جانبها، حذرت شركات سكر البنجر الأربعة "الدلتا والدقهلية والفيوم والنوبارية" فى مذكرة تقدمت بها إلى وزير الصناعة والتجارة الخارجية من خطورة إلغاء رسوم الإغراق على واردات السكر فى يونيو المقبل، مؤكدة أنه لا توجد أزمة على الإطلاق فى المعروض من السكر وأن الإنتاج الجديد الذى بدأ هذا الشهر والاحتياطى بالإضافة الى حصة شركة صافولا من التكرير والتى تصل إلى 500 ألف طن تكفى احتياج البلاد حتى يونيو 2014.

وأضافت أن إجمالى الاحتياطى والإنتاج والتكرير يصل إلى 2 مليون طن سنويًا وأن لوبى الاستيراد يروج لوجود أزمة من المعروض من السكر للضغط على وزير الصناعة والتجارة الخارجية المهندس حاتم صالح، بإلغاء رسوم الإغراق أو على الأقل عدم مد قرار رسوم الإغراق حتى نهاية العام.