الخميس 16 يوليه 2020...25 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

فوزي: ترقب أسعار الوحدات السكنية التابعة للدولة بالعاصمة الإدارية

اقتصاد
المهندس فتح الله فوزى

محمود يونس


أكد المهندس فتح الله فوزى رئيس لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين نجاح مسئولى شركة العاصمة في إدارة الطرح الأول للأراضي بها وتحقيق عوائد بيعية كبرى تصل إلى 10 مليارات جنيه، وجذب شركات كبرى مما يسهم في سرعة التنمية ورفع القيمة المضافة سريعًا.

واقترح فوزى أن يتم تسعير منطقة أخرى استرشادًا بالأسعار التي تمت بها التعاملات، ويتم عرضها خلال 6 أشهر مقبلة ليتم تسويقها بالبيع المباشر للمستثمرين من خارج وداخل مصر بما يحقق سرعة التنمية.

وأشار إلى أن أسعار الأراضي التي تم تخصيصها للشركات واقعية ومقبولة وستحقق المكاسب المستهدفة للمطورين دون الإضرار بالربحية وحقوق الدولة، كما أن الفترة المقبلة ستشهد ارتفاعات كبرى وملحوظة بأسعار الأراضي بتلك المنطقة نتيجة مستقبلها الواعد مع الانتهاء من العديد من المشروعات التنموية الكبرى التي تنفذها الدولة بالعاصمة من الطرق والخدمات.

وأشار فوزي إلى أن تحديد أسعار الوحدات العقارية التي تنفذها الشركات بالطرح الأول للعاصمة الإدارية الجديدة يتوقف على أسعار وحدات الدولة التي ستطرحها قريبًا بالمشروع، والتي تتيح بها عدة مزايا منها التسليم الفوري، ومن المتوقع إتاحة نظم تقسيط من خلال تمويل بنكي لمدد تتراوح بين 10 و15 عامًا.

ولفت إلى تخوف الشركات من إمكانية وضع أسعار من قبل الدولة تنافسية تقلل من العوائد المستهدفة لها في ظل تحمل الشركات أسعار أراضي وتكاليف إنشاء ودعاية وتسويق وغيرها من الأعباء المالية التي تزيد من تكلفة الوحدة.

وشدد فوزي على أهمية حركة التنمية والتطوير والمشروعات الكبرى التي تنفذها الدولة بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، والتي تزيد من الفرص الاستثمارية وسرعة تحقيق العوائد المتوقعة من تنفيذ مشروعات للقطاع الخاص بالمنطقة، حيث إن الدولة أنهت تنفيذ 70 كيلومترا من الطرق في وقت زمنى قصير للغاية.