الثلاثاء 22 سبتمبر 2020...5 صفر 1442 الجريدة الورقية

عودة: لجنة لتنظيم استلام القمح المحلى تسهيلا على المزارعين

اقتصاد
باسم عودة وزير التموين

أ ش أ


قال وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور باسم عودة، إنه تم تشكيل لجنة لتنظيم استلام محصول القمح المحلى هذا العام ووضع الضوابط بما يسهل على المزارعين، أثناء توريد محصولهم ومنع التكدس أمام أماكن الاستلام.
اضافة اعلان

وأشار الوزير عودة، خلال اجتماع لجنة إعداد ومتابعة برامج شحن القمح والدقيق الذرة، إلى أنه تمت مناقشة كل الإجراءات التنفيذية لإنجاح موسم التوريد وتحقيق المستهدف منه هذا العام، والذى يقدر بنحو 4 إلى 5 ملايين طن، استعدادا لموسم توريد القمح المحلى 2013.

ونوه بأن أرصدة البلاد من القمح المستورد والمحلى والذرة كافية حتى نهاية عام 2013، برصيد قدره 998. 2 مليون طن مستورد، فضلا عن المتوقع توريده من القمح المحلى لهذا الموسم بكمية قدرها 5. 4 ملايين طن.

من جانبهم، شدد أعضاء لجنة متابعة برامج شحن القمح على ضرورة مراعاة أصول التخزين السليمة وتجهيز وتطهير وتبخير الشون قبل الاستلام وسرعة التدوير من أجولة البلاستيك إلى الجوت والتخزين على طبال خشبية مع تغطية القمح المخزن بالشون.

وفيما يتعلق بعدم كفاية مندوبى الفرز بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات لتغطية جميع منافذ الاستلام المنتشرة بالمحافظات، قال وزير التموين: "إنه ستتم الاستعانة بالمتخصصين فى هذا المجال من وزارة الزراعة ومديريات الزراعة ودراسة إمكانية الاستعانة بالفرازين الذين تمت إحالتهم للمعاش".

وأضاف "أنه تم حظر نقل القمح بواسطة سيارات النقل بالصوامع لزيادة فاعلية نقل القمح بالسكة الحديد لما يحقق من مزايا".

كما قرر عودة تشكيل لجنة لمعاينة كميات الذرة المخزنة قبل صرفها للإنتاج للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك وحرصا على سلامة مدخلات إنتاج رغيف الخبز من الذرة المخزنة بجهات التخزين.