الجمعة 27 نوفمبر 2020...12 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

طرح أسهم الشركة الشرقية للدخان في البورصة.. اليوم

اقتصاد

نادر سلامة


قالت وزارة قطاع الأعمال العام، إن الطرح العام لأسهم الشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومبانى) يبدأ يوم الأحد 3 مارس حتى الثلاثاء 5 مارس، ويمثل الطرح الخاص 95% من إجمالي الأسهم المطروحة.اضافة اعلان


وأضاف وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، أن الطرح تمت تغطيته 1.8 مرة وبسعر 17 جنيها مصريا للسهم الواحد، بنسبة زيادة 3% عن سعر الإغلاق في جلسة تداول البورصة المصرية الخميس الماضى.

وكانت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية - إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام- أعلنت المضي قدما في الطرح العام والخاص في السوق الثانوي بالبورصة المصرية بحد أقصى عدد 101.250.000 (فقط مائة وواحد مليون ومائتى وخمسون ألف) سهم، بنسبة حتى 4.5% من أسهم رأس مال الشركة الشرقية المصدر من الأسهم المملوكة لشركة الصناعات الكيماوية، وذلك من خلال طرح هذه الأسهم للطرح الثانوى العام والخاص.

ويأتي ذلك بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على طرح حصة إضافية نسبتها 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان بالبورصة المصرية.

ويمثل هذا الإجراء خطوة أولى في إطار تنفيذ برنامج الحكومة لطرح جزء من أسهم الشركات المملوكة للدولة، بهدف دعم وتنشيط البورصة المصرية، والمساهمة في زيادة القيمة السوقية لأسهم الشركات التي سيتم طرحها، وتنويع مصادر التمويل لتلك الشركات سعيا لتنفيذ خطط التوسع وزيادة حجم الاستثمارات بها.

وكانت الجمعية العمومية للشرقية للدخان والتي عقدت أكتوبر الماضى اعتمدت القوائم المالية للعام المالي المنتهي في ٣٠ يونيو ٢٠١٨ بإجمالي أرباح 4.2 مليار جنيه مقابل أرباح 3 مليارات جنيه، عن العام الماضي.

وحققت الشركة إجمالي إيرادات 13.4 مليار جنيه للعام المالي المنتهي في 30 يونيو 2018 بزيادة 2.8 مليار جنيه بزيادة نحو 27% عن العام الماضي.

وأعلنت الجمعية العمومية العادية عن إجمالي ما يؤول للخزانة العامة للعام المالي المنتهي 2017/ 2018 وصل إلى 56 مليار جنيه مقابل 49.7 مليار جنيه عن العام الماضي.

وقالت الدكتورة يمنى الحماقى، الخبيرة الاقتصادية، إن التوقيت الحالى والخاص بطرح الشركة الشرقية للدخان الأفضل، على الرغم من أنه تأخر قليلا إلا أن ذلك يعود لتلافى حالة الانخفاض في البورصة، مشيرة إلى أنه كان من الصعب نزول طروحات في البورصة وهى منخفضة، بينما التوقيت الحالى يمنحها فرصة أفضل من وقت سابق.

وأشارت الخبيرة الاقتصادية في تصريحات خاصة لـ«فيتو» إلى أن حالة الاستقرار النسبى الموجودة تصبح بطرح المزيد من الشركات، لافتا إلى أن اختيار الشركة الشرقية للدخان للبدء بطرحها أولا اختيار جيد.

وأضافت أن الشركة تمتلك العديد من المزايا التي تجعلها من الطروحات الناجحة حيث تعد أهم مصادر الدخل للدولة ممثلة في الضرائب، وكذلك تمتلك شركات أجنبية كثيرة تنتج الكثير من الأصناف داخل السوق، وهى كلها جوانب تؤهلها لأن تكون طرحا جيدا.

في السياق ذاته قال خالد الشافعى الخبير الاقتصادى، إن حجم رأس المال السوقى في البورصة المصرية ما يقرب من 700 مليار جنيه، وهو ما يمثل 25% من إجمالي الناتج القومى، وكلما زادت القيمة السوقية للأسهم في البورصة كلما زادت المصدقية على عملية الإصلاح للاقتصاد المصرى.

وأضاف الخبير الاقتصادى أن المؤشرات الكلية للاقتصاد تشهد حالة من التحسن بعد التوسع في طرح الشركات في البورصة، مشيرا إلى أن الأموال المحصلة من الطرح تعود على الدولة وتستغلها في العديد من أوجه الإنفاق من بينها إعادة تأهيل الشركات نفسها والعمل زيادة ربحية هذه الشركات.