الخميس 13 أغسطس 2020...23 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

رجل أعمال: الدولة تتعنت مع المستثمرين

اقتصاد
صورة أرشيفية

دينا عز الدين


أكد رجل الأعمال هشام عبد المنعم خطاب، مدير عام شركة ابتكس جروب، أن الحكومة تناقض نفسها فيما يخص رغبتها في جذب الاستثمارات، حيث يواجه المستثمر في مصر معوقات لا أول لها ولا آخر، على حد قوله.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«فيتو»، أن هيئة الاستثمار ألغت ترخيص شركته بالمنطقة الحرة في مدينة نصر، وذلك منذ 6 سنوات بحجة توقف الإنتاج، على الرغم من عدم وجود أي مخالفات والتزام الشركة بدفع الايجار وكل الالتزامات المالية الأخرى، كمقابل الخدمات والاشتراك في الغاز الطبيعي، خاصة وأن الشركة قدمت أيضا مبررًا لتوقف الإنتاج وفي مقدمتها صيانة خط الإنتاج وتأثير الأزمة العالمية على مناخ الأعمال في ذلك الوقت.
اضافة اعلان

وأوضح خطاب أن الشركة متخصصة في صناعة الحشو غير المنسوج المستخدم في صناعة الملابس والصناعات الطبية، وهي صناعة نادرة في مصر، حيث لا يوجد سوي 4 شركات فقط في هذا التخصص، منوها أن الشركة لازالت ملتزمة تجاه العمالة.

وطالب وزير الاستثمار ورئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بسرعة وضع الحلول التي تمكنهم من استعادة النشاط، خاصة وأن الشركة لديها عروض من قبل عدد من الشركات الأجنبية وعلي رأسها شركة إيطالية جديدة بعد انسحاب الشركة الأولى، منوها أن هناك إمكانية لإلغاء الشركة القديمة وإنشاء أخرى جديدة في نفس القطاع، في حالة طلب الهيئة لذلك.

واستنكر رجل الأعمال الحكم القضائي بالإخلاء وتسليم الأرض للهيئة والاتجاه لذلك بالقوة، الأمر الذي يسئ لسمعة الاستثمار في مصر، متسائلا لماذا هذا التعنت مع المستثمرين في مصر؟

وأضاف أن قرار الإلغاء ينبغي أن يصدر من مجلس الوزراء وليس من الهيئة العامة للاستثمار، مستنكرا صدور مثل هذا القرار دون إصدار إنذار سابق بمدة زمنية محددة، يتضمن أسباب الإلغاء.

وأشار مدير عام شركة ابتكس جروب، إلى أن عقده مع الهيئة لمدة 25 سنة وهو لم ينته بعد حتى الآن، لافتا إلى أن الشركة بها كافة المعدات والمكينات اللازمة للإنتاج.

وأكد على قدرة الشركة في توفير العملة الصعبة، من خلال وقف الدولة لاستيراد ما تنتجه الشركة من الخارج، باعتبارها بديلا محليا، بالإضافة لقدرتها على التصدير للخارج.