الإثنين 3 أغسطس 2020...13 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

خطوات الحصول على خدمات الكشف والعلاج من شركات التأمين الطبي

اقتصاد
صوره ارشيفيه

جمال عبدالناصر


توفر بعض شركات الرعاية الصحية الخاصة خدمات الكشف والتشخيص وصرف العلاج لعملائها الذين يرغبون في الحصول على خدمة طبية مميزة.
اضافة اعلان

وترصد "فيتو" خطوات الحصول على الخدمة الطبية والعلاج:

أولا: الكشف
1- في الحالات الروتينية: يتقدم المريض إلى مقدم الخدمة (المستشفى أو العيادة) بموجب الكارنيه الطبي لعمل الكشف الطبي المطلوب.

2- في حالات الطوارئ: يتقدم المريض إلى قسم الطوارئ بالمستشفى بموجب الكارنيه الطبي لعمل الكشف الطبي المطلوب.

ثانيا: صرف الأدوية
يتوجه المريض بالروشتة الصادرة من الطبيب أو المستشفى إلى أقرب صيدلية بالشبكة الطبية الخاصة بشركة الرعاية الطبية لصرف الدواء بموجب الروشته طبقا للآتي:

1- في حالة أن العلاج لمدة أقل من 15 يوما يتم الصرف مباشرة من الصيدلية مع توقيع المريض على الروشتة بتمام الصرف مع سداد نسبة التحمل المقررة بالكارنيه إن وجد للصيدلية.

2- في حالة العلاج أكثر من 15 يوم يلزم الحصول على موافقة الشركة عن طريق إرسال الروشتة وصورة الكارنيه للشركة سواء بالميل أو بالفاكس لأخذ الموافقة اللازمة، ثم يتوجه المريض إلى الصيدلية لصرف العلاج بموجب الموافقة ويرفق بها أصل الروشتة، أو الاتصال أثناء الوجود بالصيدلية بأحد أرقام الطوارئ على ظهر الكارنيه للحصول على الموافقة اللازمة للصرف مع سداد نسبة التحمل المقررة بالكارنيه للصيدلية.

3- في حالة كتابة أدوية لحالة مزمنة بالروشتة مثل أدوية الضغط والقلب والسكر والدهون، وغيرها، يلزم الحصول على موافقة الشركة عن طريق إرسال الروشتة بالميل أو بالفاكس، وعادة تكون هذه الأدوية مكتوبة كعلاج مستمر ويتم الموافقة من قبل الشركة على الصرف لجرعات من الأدوية حتى أول الشهر الذي يلي تاريخ الموافقة، حتى يتم إرسال روشتة العلاج الشهري بصفة منتظمة لصيدلية العلاج الشهري المحددة أول كل شهر للصرف مع سداد نسبة التحمل المقررة بالكارنيه إن وجد للصيدلية.

4- في حالة الكشف خارج الشبكة الطبية لشركة الرعاية الصحية يقوم المريض بشراء الأدوية على نفقته الخاصة وعمل استرداد.

5- في حالة عدم وجود نماذج للشركة لدى مقدم الخدمة الطبية لنفاذها يتم الاتصال بأحد أرقام الطوارئ على ظهر الكارنيه للحصول على الموافقة اللازمة أثناء وجوده بالصيدلية وليس خارجها.