الإثنين 13 يوليه 2020...22 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

خبير: الإسراع بطرح بنك القاهرة أو إحدى الشركات الكبرى ينعش سيولة البورصة

اقتصاد
البورصة المصرية

جمال عبدالناصر

قال محمود شعبان، خبير أسواق المال: إن طرح بنك القاهرة أو إحدى الشركات الكبرى يدعم السوق ويحفز المستثمرين الأجانب على ضخ استثمارات جديدة فى السوق، مشيرًا إلى أن الهدف من الطروحات توسيع قاعدة الملكية وبث روح الانتماء لدى أبناء الشعب بالاكتتاب فى أسهم شركات قطاع الأعمال العام، وجذب سيولة جديدة ومشاركة القطاع الخاص فى الطروحات، وتحسين معدلات الربحية إلا أن ذلك لم يحدث بالشكل المنتظر.

وأضاف أنه مع تحسن الاقتصاد والبيانات الإيجابية عن تراجع معدلات التضخم وخفض الفائدة ثلاث مرات متتالية وانخفاض عجز الميزان التجارى، واستمرار مصر فى تحسين البنية التحيتية وتشجيع مناخ الاستثمار، وإعادة تسعير الغاز للمصانع واتخاذ إجراءات حمائية لتشجيع المنتج المصرى كان لا بد من اتخاذ إجراءات بدء الطروحات بعد أن تأجلت عدة مرات آخرها لمنتصف 2020.

"الوطنية للإسكان للنقابات المهنية" تتصدر الأسهم الهابطة بالبورصة

وتابع: ”هناك عدة إجراءات وأسباب ومعطيات تتحكم فى نتائج الشركات المقيدة فى البورصة بمعدل يفوق معدل التضخم، وعلينا أن ندرك أن ذلك يرتبط بظروف الإدارة والسوق ومعطيات السوق فهناك شركات تحقق أرباح تفوق نسبة 5% التى تمثل نسبة التضخم هذا العام”.

ودعا “شعبان” إلى إعادة النظر فى سياسات الترويج للطروحات فى البورصة والإسراع فى طرح إحدى الشركات أو البنوك الكبرى كبنك القاهرة لإنعاش السوق وزيادة السيولة.