الخميس 1 أكتوبر 2020...14 صفر 1442 الجريدة الورقية

خبير اقتصادي: محاربة البيروقراطية أهم طرق الوصول للشفافية

اقتصاد
خالد الشافعى، الخبير الاقتصادى

نادر سلامة


احتفظت الإمارات العربية المتحدة بموقع صدارة الدول العربية في مكافحة الفساد بنسبة 71% خلال التقرير الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية.اضافة اعلان


وجاء بعد الإمارات في التقرير السنوي الذي يحمل رقم 21 للمؤسسة الذي يعبر عن نسب انتشار الفساد في 180 دولة حول العالم، السعودية، وعمان، وتونس، والمغرب، والكويت، ومصر، وسجلت الصومال لقب أسوأ دولة في العالم عن العام الماضي.

وقال خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن تقرير الشفافية الدولية ومؤشره يقيس مدى محاربة الفساد والبيروقراطية وأداء تنفيذ وإنهاء الأعمال للمستثمرين لتحديد مرتبة الدوال.

ولفت إلى أنه حتى الآن لم يتم التحرك في هذه المجالات بشكل قاطع، بحيث تقفز من المركز القابعة فيه إلى مرتبة أفضل وحد الوصول للقضاء على الفساد.

وعن الخطوات المطلوبة لكل تحتل مصر مرتبة متقدم، قال الشافعي إن مصر تحتاج إلى إنهاء البيروقراطية، وتفعيل الشباك الواحد، ولا بد من إعادة هيكلة مصلحة الضرائب المصرية وتوحيد كافة القوانين وتبسيطها الخاصة بالمنازعات الضريبية بين الحكومة والمستثمرين.
وأشار إلى أن مصر عازمة على اتخاذ خطوات إيجابية في هذا الملف خلال الفترة القادمة من أجل تحسين ترتيبها في مؤشرات مكافحة الفساد.

وشدد على ضرورة إعادة صياغة الخطاب الديني من جديد وإعادة بناء القيم والأعراف المصرية التي تربى عليها الشعب المصري للابتعاد عن السلبيات.