الثلاثاء 29 سبتمبر 2020...12 صفر 1442 الجريدة الورقية

حنان طاهر: اتفاقية ترسيم الحدود مع اليونان.. انتصار دولي جديد لمصر

اقتصاد طاهر
حنان طاهر

آيات الموافي


اعتبرت د. حنان طاهر، الأمين العام لاتحاد المستثمرين الأفريقي الآسيوي، أن 
توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان انتصار جديد للقيادة السياسية المصرية على الصعيد الدولي، وترسيخ لمبدأ عدم التفريط في حقوق مصر، مهما كان حجم التحديات.

اضافة اعلان

 


وأكدت طاهر أن مصر أثبتت أنها لا تقبل التفريط في مقدرات شعبها، وأنها قادرة على الدفاع عن ثرواتها ومواردها عبر احترام قواعد القانون الدولي، منحية قانون الغاب جانبا؛ فهي صانعة الحضارات على مر التاريخ.

 

 


وأضافت الأمين العام لاتحاد المستثمرين أنه بدءًا من اليوم تستطيع مصر البحث والتنقيب عن الموارد الطبيعية في البحر المتوسط، بموجب هذه الاتفاقية، التي أضفت مشروعية لمصر أمام المجتمع الدولي، للبحث والتنقيب عن النفط والموارد الطبيعية، وفق إرادة مشتركة بين البلدين.

 


وكانت مصر واليونان قد وقعتا اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، خلال زيارة لوزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، إلى القاهرة؛ ما يمثل صفعة قوية لتركيا الطامعة في ثروات البحر المتوسط، حيث تعني تلك الاتفاقية إلغاء اتفاق تركيا وحكومة ما يسمى بالوفاق في ليبيا، كونه يغطي بعض المناطق التي شملتها الاتفاقية.

 


من جانب آخر، ثمنت حنان طاهر غاليا، توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتقديم مساعدات إلى الأشقاء فى دولة لبنان الشقيقة، لمجابهة الآثار المترتبة على الأزمة الحالية التى تمر بها، وإعراب الرئيس السيسي عن تضامن مصر حكومة وشعبا مع الأشقاء فى دولة لبنان، والاستعداد لتسخير كافة الإمكانيات لمساعدة ودعم لبنان فى محنتها.