الأربعاء 12 أغسطس 2020...22 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

«تنمية الصادرات»: تطوير المشاركة المصرية في المعارض الدولية

اقتصاد
شيرين الشوربجي المدير التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات

آيات الموافي


أكدت شيرين الشوربجي المدير التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات التابعة لوزارة الصناعة والتجارة، أن الهيئة تعمل على تطوير المشاركة المصرية في المعارض الدولية عبر جذب المزيد من المصدرين للمشاركة بتلك المعارض.
اضافة اعلان

وأشارت خلال مشاركتها في الجلسة الثانية بمؤتمر تصحيح مسار التجارة الخارجية المنعقد الْيَوْمَ، إلى أن مصر تحتاج للاهتمام بملف البرناد نيم حيث إن دول عديدة تشتهر بمنتجاتها عالميا في حين تشتهر مصر فقط بالقطن المصري وقالت: "لذا نعمل على هذا الملف بالتعاون مع المجالس التصديرية بحيث يتم اختيار منتج بكل قطاع لتكثيف الترويج له وبلورة اسم تجاري له عالميا".

وقالت: "الهيئة التي أنشئت منذ 6 أشهر تهدف لتجميع جهود الجهات المعنية بملف تنمية الصادرات داخل الوزارة وخارجها حيث نتعاون في جميع خططنا مع المجالس التصديرية والغرف التجارية والصناعية".

وأضافت أن إستراتيجية الهيئة تم وضعها بالمراعاة مع إستراتيجية وزارة التجارة والصناعة وبالتعاون أيضا مع المجالس التصديرية المختلفة لوضع رؤية موحدة لتنمية الصادرات المصرية.

وقالت إن تنمية الصادرات يتطلب أيضا العمل على زيادة عدد المصدرين المصريين فمن بين 5 آلاف شركة لديها ترخيص بالعمل في التصدير فان عدد المصدرين بالفعل أقل بكثير ولم يرتفع الرقم منذ عشر سنوات.

وأشارت إلى أن المصدرين الجدد يحتاجون لخدمات عديدة خاصة تدريبية وفنية إلى جانب معلومات عن الأسواق الخارجية "وهو ما نعمل على توفيره عبر إنشاء مراكز لخدمة المصدرين وأولها تم افتتاحه مؤخرا بمدينة السادس من أكتوبر وهو يجمع جميع الجهات المعنية بخدمة المصدرين".