الثلاثاء 29 سبتمبر 2020...12 صفر 1442 الجريدة الورقية

تفاصيل دور اللجان المشتركة لتفعيل التعاون بين مصر ودول العالم

اقتصاد
سحر نصر وزير الاستثمار والتعاون الدولي

دينا عز الدين


تعتبر اللجان المشتركة من أهم آليات تفعيل علاقات التعاون الثنائي الاقتصادي والفني بين مصر والعديد من الدول العربية، بما يضمن الاستفادة المتبادلة بين الدول في مختلف المجالات.
اضافة اعلان

ووفقا لتقرير أعدته وزارة التعاون الدولي، وحصلت فيتو على نسخة منه، ينعقد عدد محدود من اللجان العليا على المستوى الرئاسي مثل المغرب وسوريا والتي تم رفع مستوى اللجنة بها إلى مستوى رؤساء الجمهورية سنة 2004 مع الاحتفاظ بالانعقاد الدوري للجنة على مستوى رئيسي الوزراء، أما اللجان العليا المشتركة فيتم انعقاد الجزء الأكبر منها برئاسة رئيسي وزراء البلدين على أن يسبقها الاجتماعات التحضيرية على المستويين الوزاري والخبراء. كما يتم عقد لجان أخرى على مستوى الوزراء في البلدين سواء وزير الخارجية أو التعاون الدولي.

تختص وزارة التعاون الدولي بالإعداد للجان العليا المشتركة التي تنعقد برئاسة رئيسي وزراء البلدين مثل اللجان العليا المشتركة مع الدول العربية، ويرأس وزير التعاون الدولي الجانب المصري اللجنة التحضيرية الوزارية للجنة العليا مع عدد من الدول العربية منها الإمارات العربية المتحدة وسوريا والأردن والسودان وتونس وليبيا واليمن ولبنان والجزائر، كما يرأس أيضا عددًا من اللجان الوزارية المشتركة.

تعقد اللجان العليا سنويًا بالاتفاق يين الجانبين، وتعمل اجتماعاتها على تدعيم وتوطيد التعاون في مختلف المجالات فضلًا عن دورها في تكثيف الاتصالات واللقاءات بين مسئولي البلدين حيث تعقد على هامش أعمال اللجان العليا لقاءات وزارية ثنائية لدفع وفتح آفاق جديدة للتعاون وتبادل الخبرات، بالإضافة إلى اجتماعات رجال الأعمال على هامش أعمال اللجان العليا واللجان الوزارية والتي تعدجزء لا يتجزأ من عملية توطيد وتدعيم العلاقات الاقتصادية بين الدول.

كما يتم تنشيط علاقات التعاون الثنائي ودفع وتنمية العلاقات والاستفادة من الخبرات الآسيوية في مختلف المجالات من خلال عقد اللجان المشتركة التي يتم في ختام اجتماعاتها التوقيع على "بيان مشترك" يكون بمثابة اتفاق إطاري للتعاون بين الجانبين.، يتم التوقيع أيضا على عدد من الوثائق (اتفاقيات-مذكرات تفاهم-برامج تنفيذية) لتنمية التعاون الاقتصادي.

وتتولى وزارة التعاون الدولي التنسيق والإعداد لاجتماعات اللجان المشتركة مع كل من إندونسيا ومنغوليا وفيتنام وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية.

وفيما يخص الدول الأوروبية فان التعاون الثنائي يتم عبر اللجان المشتركة مع كل من:النمسا واليونان وبلغاريا وبولندا وروسيا ورومانيا والمجر وألبانيا والتشيك واذربيجان وجورجيا وأرمينيا وأوكرانيا واوزباكستان وسلوفينيا وكرواتيا وليتوانيا ولاتفيا وكازاخستان والبوسنة والهرسك وتركمانستان وقبرص وصربيا وطاجكيستان وأستونيا، كما تفعل اللجان المشتركة مع دول أمريكا اللاتينية باعتبارها خامس أكبر قوة اقتصادية في العالم‏،، وتتولى وزارة التعاون الدولي التنسيق والإعداد لاجتماعات اللجان المشتركة مع كل من كوبا وفنزويلا.