الخميس 2 يوليه 2020...11 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

تعاون بين الحكومة والمجتمع المدني والبنوك لدعم العمل الحر

اقتصاد
جامعة القاهرة

دينا عز الدين


أطلقت جامعة القاهرة مبادرة "ريادة الأعمال" لنشر فكر العمل الحر وتنمية القدرات الإبداعية والابتكارية للشباب الجامعي.

وتتبنى وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات والبنك المركزي المبادرة من خلال تأسيس حضانات للأعمال في الجامعات المصرية.

وتقوم فكرة المبادرة على الشراكة والتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني وشركات تكنولوجيا المعلومات والبنوك في خطوة تهدف إلى دعم قدرات الشباب على الريادة في مجال الأعمال وتقديم نماذج قابلة للتطبيق يتم تحويلها بعد اكتمال فترة الحضانة إلى مشروعات حقيقية توفر فرص عمل للشباب في الفئة العمرية من 18 إلى 35 سنة.

وتتنوع الخدمات التي تقدمها الحاضنات للشباب وأهمها زيادة الوعي بريادة الأعمال وتوفير الخدمات الاستشارية لرواد الأعمال في المجالات الفنية والإدارية التي تخص مشروعاتهم، ويتم في كل دورة للحاضنة التي تمتد من 4 إلى 6 أشهر قبول عدد من الفرق.

ويتم خلال فترة التدريب تأهيل الفرق المشاركة من خلال ورش عمل وجلسات مع الخبراء المتخصصين في مجال ريادة الأعمال بما يساعد الفرق المشاركة في تطوير مشروعاتهم، حتى تكون جاهزة للانطلاق للأسواق بمجرد الانتهاء من فترة الحضانة.

من جانبها أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط أهمية دور هذه الحاضنات في النمو الاقتصادي من خلال توجه الوزارة نحو النمو الاحتوائي الذي يقوم على الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص عمل لقطاع أوسع للاستفادة من معدلات النمو الاقتصادي، كما أن تحديث الاقتصاد يتطلب الاهتمام بمكون الابتكار والمعرفة بما يزيد من القيمة المضافة للموارد المتاحة.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟