الأربعاء 5 أغسطس 2020...15 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

تشغيل محطة طاقة شمسية بجهاز مدينة المنيا الجديدة بقدرة 85 ميجاوات

اقتصاد
محطة طاقة شمسية

محمود يونس


أعلن المهندس كمال بهجات، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ورئيس الوحدة المركزية للمدن المستدامة والطاقة المتجددة، أنه تم تركيب محطة طاقة شمسية بمبنى جهاز مدينة المنيا الجديدة، بقدرة نحو 85 ميجا وات/ ساعة.
اضافة اعلان

وقالت الدكتورة هند فروح، المدير التنفيذى لوحدة الطاقة المستدامة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة: إن المحطة تتكون من 180 خلية، قدرة الخلية الواحدة 250 وات، متعددة التبلور، تواكب الأجواء المصرية الحارة، بقدرة إجمالية 45 كيلوات، بالإضافة إلى ثلاثة عواكس تيار قدرتها 47 كيلوات.

وأوضحت أن الطاقة الكهربية المولدة من الخلايا الشمسية تستخدم في تغذية أحمال مبنى رئاسة الجهاز صباحًا، مع تخزين 7 كيلوات من القدرة المولدة في 24 بطارية أنبوبية، وتقدر الشحنة المخزنة بكل بطارية بـ1360 أمبير / ساعة، وذلك لتلبية احتياجات قطاع خدمة المواطنين أثناء انقطاع الكهرباء صباحًا، وتشغيل الأحمال الحرجة ليلا.

وأضافت فروح: "سيتم تركيب عداد تبادلي لحساب مقدار الطاقة المصدرة إلى الشبكة القومية، والتي تقدر بنحو 22 ميجا وات ساعة سنويا"، مشيرة إلى أنه تم عرض جميع مخرجات ومدخلات المحطة الكهربائية والبيئية، من خلال شاشة عرض مركزية بمبنى الهيئة، بالإضافة إلى المحطات التي تم تشغيلها خلال الشهور السابقة، وذلك لتحقيق الاستدامة وضمان أداء المحطة.

وأشارت إلى أن هذه المحطة هي السادسة التي تنفذها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، حيث تم تركيب محطة بجهاز مدينة طيبة الجديدة، بقدرة 90 كيلو وات، ومحطة بجهاز مدينة برج العرب، بقدرة 65 كيلو وات، ومحطة بجهاز مدينة 15 مايو بقدرة 45 كيلو وات، ومحطة بجهاز مدينة السادات بقدرة 65 كيلو وات، بجانب أنه تم تركيب محطة بمبنى الهيئة بقدرة 50 كيلو وات، بالإضافة إلى أنه يجرى حاليًا تشغيل محطة بالركن الثقافى البيئى بالشيخ زايد، بقدرة 10 كيلو وات، كما تمت إنارة طريق طيبة / قنا الصحراوى الشرقى بالطاقة الشمسية بقدرة 20 كيلو وات.

وأكدت الدكتورة هند فروح، المدير التنفيذى لوحدة الطاقة المستدامة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أن إجمالى الطاقة الكهربية التي تم إنتاجها منذ أبريل 2014 من 6 محطات بلغت نحو 178 ميجا وات، ووصل الدخل الفعلى منذ تشغيل المحطات إلى أكثر من 160 ألف جنيه، مما يسهم في ترشيد استهلاك الطاقة، ويوفر في الخطة القومية للدولة.