الثلاثاء 7 يوليه 2020...16 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

بعد تعديلها.. التفاصيل الكاملة لشروط التخصيص الفوري للأراضي

اقتصاد
الدكتور عاصم الجزار

محمود يونس

قرر مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة برئاسة الدكتور عاصم الجزار تعديل ضوابط وشروط الآلية الجديدة لتخصيص الأراضي والتي تعتمد على التخصيص الفوري بنظام البيع.

وتضمنت تعديلات مجلس إدارة الهيئة على الإعلان على الموقع الإلكتروني للهيئة عن كافة الأراضي المتاحة للتخصيص بجميع المدن العمرانية الجديدة موضح بها “النشاط – الاشتراطات – السعر المبدئي”، يكون التقدم بطلبات الحجز للهيئة خلال المدة من يوم 1 إلى يوم 15من كل شهر، ولا يسمح بإتاحة التقدم بطلبات الحجز خارج هذه المدة على أن يتضمن طلب الحجز الملاءة المالية المناسبة للمشروع؛ ويتسلم الحاجز عند تقدمه بطلبه صورة من الضوابط الموضحة أدناه ويطلع على كافة القواعد والضوابط المتعلقة بطلب الحجز ويوقع بالاستلام والعلم النافي للجهالة.

كما تضمنت الضوابط يقدم مع طلب الحجز شيك مقبول الدفع بنسبة 10% من قيمة الأرض المطلوب تخصيصها مقابل جدية حجز وذلك من جميع المتقدمين لحجز قطعة الأرض ولا يقبل أي طلب غير مصحوب بالشيك المذكور، يلتزم مقدمو طلبات الحجز بمراجعة الهيئة خلال أربعة أيام عمل تبدأ من يوم 26 من كل شهر لمعرفة موقف الطلبات المقدمة منهم واستلام الإخطار المحدد به موعد ومكان انعقاد لجنة المفاضلة. ولا يجوز لمقدمي الطلبات – في حالة عدم الحضور للهيئة خلال الأيام المذكورة - الاحتجاج بعدم تسلم الإخطارات؛ ويكون موعد انعقاد لجنة المفاضلة أو موعد تقديم المستندات من (يوم 5 إلى يوم 10) من كل شهر بعد تسلم الإخطارات.

ويحق للمتقدم للحجز العدول عن طلبه قبل يوم 26 من الشهر الذي تقدم فيه بطلبه؛ وفي حالة تخلف المتقدم للحجز عن الحضور في المواعيد المحددة أو التخلف عن اتخاذ أي إجراء من الإجراءات المطلوبة اعتباراً من يوم 26 من الشهر وحتى نهاية كافة الإجراءات اللازمة لتخصيص قطعة الأرض يعد هذا عدولاً منه عن الطلب وتخصم الهيئة منه في هذه الحالة نسبة 50% من قيمة جدية الحجز.

كما تشكل لجنة بقرار من نائب رئيس الهيئة لقطاع الشئون العقارية والتجارية  لإجراء “المفاضلة بين العروض أو إجراء القرعة“ وتضم اللجنة عناصر فنية ومالية وقانونية، وتلتزم لجنة المفاضلة بعقد الاجتماع بحضور المتزاحمين في الموعد والمكان المحددين بالإخطارات المسلمة لهم وتجري اللجنة المفاضلة بينهم وفقاً للأسس الآتية:

 

‌- في حال اختلاف عملة السداد الواردة بطلبات الحجز تكون الأفضلية للطلب الوارد به السداد بالدولار الأمريكي، وفي حال التزاحم فيما بين الطلبات الوارد بها السداد بالدولار الأمريكي تكون الأفضلية للسداد الفوري لكامل الثمن ثم للأعلى نسبة دفعة مقدمة.

‌- في حال تساوي الطلبات من حيث عملة السداد بالجنيه المصري تكون الأفضلية للسداد الفوري لكامل الثمن ثم للأعلى نسبة دفعة مقدمة.

تشطيب 15 عمارة بمنطقة "الداون تاون" بمدينة العلمين الجديدة | صور  

 
-  في حال التساوي يتم عمل قرعة بين المتقدمين.

 

‌- لا يجوز للجنة المفاضلة الموافقة على اشتراك أي متقدم للحجز حضر بعد الموعد المحدد لبدء أعمال اللجنة وانتهاء اجتماعها.

-  تعد لجنة المفاضلة محضراً بنتيجة أعمالها على أن يثبت بالمحضر تاريخ وساعة بدء الاجتماع وتوقيع المتقدمين للحجز الحاضرين بالجلسة، وساعة انتهاء الاجتماع والقرار المتخذ وأسبابه، ويتم التوقيع على محضر الاجتماع من اللجنة.

 

عقب انتهاء جلسة المفاضلة يتم العرض على مجلس إدارة الهيئة بنتائج أعمال اللجنة، على أن يستكمل من ترسو عليه قطعة الأرض سداد باقي الدفعة المقدمة خلال مدة ستين يوماً تحتسب اعتباراً من اليوم التالي لانعقاد اجتماع مجلس إدارة الهيئة وفي حالة عدم السداد يخصم نسبة 50% من مبلغ جدية الحجز.

 

- ويحدد الحد الأدنى لنسبة الدفعة المقدمة المطلوب سدادها على النحو الآتي:

 

الأنشطة الخدمية:

 

الأنشطة: التعليمي – الصحي – الفندقي (نسبة 15% دفعة مقدمة كحد أدنى).

الأنشطة: التجاري – الإداري – وغيرها (نسبة 25% دفعة مقدمة كحد أدنى)

النشاط العمراني:

 

حتى خمسين فدانا (نسبة 25% دفعة مقدمة كحد أدنى).

أكبر من 50 إلى 200 فدان (نسبة 20% دفعة مقدمة كحد أدنى).

أكبر من 200 فدان فأكثر (نسبة 15% دفعة مقدمة كحد أدنى).

ويتم السداد وفقاً لأحكام اللائحة العقارية لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.