الأربعاء 23 سبتمبر 2020...6 صفر 1442 الجريدة الورقية

النجار: مصر لن تفلس و"سماسرة" الدولار وراء الأزمة

اقتصاد
صورة أرشيفية

دينا عز الدين


أكد الخبير الاقتصادى الدكتور "محمد النجار" أن مصر تعانى من مأزق اقتصادى حقيقى فيما يتعلق بانخفاض الاحتياطى من النقد الأجنبى، والتى تسبب فيها مجموعة من السماسرة الذين قاموا بحبس الدولار من أجل المضاربة عليه فى السوق السوداء، وهو ما يعد جريمة يرتكبها هؤلاء من أجل مصالحهم الشخصية.
اضافة اعلان

وقال "النجار": "الأشخاص والشركات هم فقط من يتعرضون للإفلاس أما الدول فمن الجهل أن ندعى أنها ستفلس، فإن الإفلاس يعنى أن تكون قيمة ديون البلد أكبر من الأصول التى تمتلكها وهو أمر من المستحيل أن يحدث فى دولة بحجم مصر.

وأشار النجار إلى أن الإجراءات التى اتخذها البنك المركزى المصرى مؤخرًا من طرح 75 مليون دولار، والتى اتخذتها تركيا من قبل سوف تساعد على استقرار قيمة العملة المحلية ومن ثم مكافحة التضخم وبالتالى ستعود قيمة الجنيه خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف النجار أن المشكلات الاقتصادية الأخرى، تعانى منها أغلب الدول النامية كعجز الموازنة وعجز الميزان التجارى وعجز ميزان المدفوعات، كذلك البطالة والفساد، لافتًا إلى أنه بمجرد عودة الاستقرار الاقتصادى سيساهم ذلك فى تحويل تلك الأزمات إلى اختلالات اقتصادية بسيطة لن تكون ضاغطة على المواطن المصرى كما هو الحال الآن.