الخميس 13 أغسطس 2020...23 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

«المغربي»: الصناعة تستهدف تشجيع الاستثمارات الأجنبية

اقتصاد
المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة

دينا عز الدين


كشف ياسر المغربي المستشار الأول لوزير التجارة والصناعة، أنه سيتم خلال أسبوعين الإعلان عن إقامة منطقة صناعية جديدة مع منظمة دولية كبري بمنطقة كوم بشين "وتعد امتدادا لمدينة 6 أكتوبر الصناعية" على بعد 25 كيلو مترا منها "على مساحة 8 آلاف فدان، وتعد تلك المنطقة ثانى أكبر تجمع صناعي بعد العاشر من رمضان، مشيرًا إلى أنه تم دعوة منظمات كبرى من دول شرق آسيا لمناقشة الدراسات المفصلة.
اضافة اعلان

وتابع خلال مؤتمر المشروعات الكبري الذي تعقده شركة ميد تحت رعاية وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري: "لدينا أكثر من 10 ملايين متر مربع حول مصر مناطق صناعية لا بد من استغلالها"، مشيرًا إلى أنه يتم عمل خطة للتواصل مع رجال الأعمال من خلال قيام الوزارة بوضع الدراسات الاقتصادية والفنية للمشروعات ثم يتم اختيار المستثمرين المؤهلين للمشروع وعقب ذلك في دراسات أكثر تفصيلية وتخصصية.

وأوضح مستشار وزير التجارة والصناعة، أن الوزارة أطلقت الأسبوع الماضي استراتيجية الوزارة 2020 لتطوير قطاعي الصناعة والتجارة والتي تهدف إلى رفع النمو الصناعي من نحو 18 % إلى 21 % من الناتج المحلي، منوها بأن المحرك الأساسي لتحقيق النمو هو جذب الاستثمار الأجنبي.

وأضاف أن خطة الوزارة خلال السنوات المقبلة تهدف إلى تشجيع الاستثمارات الأجنبي، ولذلك يتم العمل على حل جميع المعوقات التي تواجه المستثمرين الحاليين ومنها تقليل فترة إصدار التراخيص الصناعية والتي تصل في بعض الأحيان إلى 600 يوم.

وأكد أنه يتم حاليا مناقشة قانون التراخيص الصناعية في البرلمان والذي سيتيح إصدار التراخيص في مدة لن تتجاوز 30 يومًا من خلال هيئة واحدة فقط وهى هيئة التنمية الصناعية، ويكون لها الولاية على جميع الأراضي الصناعية، وذلك لتمكن من الاتصال المباشر بالوزارة.