الأربعاء 28 أكتوبر 2020...11 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

«المركزى» يبحث توفير 700 مليون دولار ديونًا مستحقة لنادي باريس

اقتصاد
البنك المركزى المصرى

عمرو عامر


يبحث البنك المركزى المصرى توفير 700 مليون دولار لسداد قسط الدين الحكومى لدى نادي باريس، وذلك حتى لا يتأخر عن السداد في الفترة المحددة والمقرر لها أول يونيو المقبل.اضافة اعلان


ويأمل البنك المركزى قبل بداية شهر يونيو أن يتجاوز احتياطي النقدى الاجنبى 18 مليار دولار حتى يظل الاحتياطي في الوضع الأمن بعد سداد اقساط الديون.

من جانبه، أعرب محسن الخضيرى الخبير المصرفى تخوفه من تراجع الاحتياطي النقدى الأجنبى لدى البنك المركزى ما دون الــــ 17 مليار دولار بعد سداد الديون، مشيرا إلى أن الاحتياطي لو هبط إلى ذلك المستوى فهو ليس في وضع آمن كما أنه سيكون عاملا في إشعال السوق السوداء مرة أخرى.

ويضم نادي باريس (19 ) دولة، وهي من أغنى دول العالم وتقدم خدمات أبرزها – إعادة جدولة الديون المستحقة، تخفيف عبء الديون، إلغاء ديون بعض الدول المدينة.

عملية شراء الديون: وهي إحدى السياسات المعتمدة من قبل النادي والتي تعني نقل ذمة دين دولة ما من الدائنين المختلفين سواء أكانوا ( دوّل أو مؤسسات أوقطاع خاص ) إلى ذمة النادي مقابل نسب خصم يتفق عليها الطرفان ( النادي والدولة الدائنة التي ترغب في بيع دينها )، وتقر جميع الدول الأعضاء بالنادي هذه السياسة ما عدا اليابان التي لا تسمح قوانينها الداخلية بذلك.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار اقبال الناخبين علي التصويت في المرحلة الثانية؟