الأحد 25 أكتوبر 2020...8 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

«الصناعة»: 7% ارتفاعا في معدلات الصادرات غير البترولية خلال مايو

اقتصاد
المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

آيات الموافى


أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية غير البترولية شهدت طفرة ملحوظة خلال شهر مايو الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2015.اضافة اعلان


وأوضح أنها سجلت 1.9 مليار دولار مقابل 1.7 مليار دولار بزيادة نسبتها 7%، ليصل إجمالي الصادرات حتى نهاية مايو إلى 8.4 مليارات دولار بزيادة نسبتها 3% على نفس الفترة من العام الماضي.

وفى المقابل شهدت الواردات المصرية من الخارج انخفاضًا كبيرًا، حيث سجلت قيمة الواردات خلال شهر مايو 1.9 مليار دولار، ليصل إجمالي الواردات حتى نهاية شهر أبريل الماضي إلى 18 مليار دولار مقابل 22.5 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي 2015، بانخفاض نسبته 19%، الأمر الذي أسهم في تراجع العجز في الميزان التجاري المصري، والذي شهد خللًا كبيرًا خلال السنوات الـ 6 الماضية، حيث بلغت قيمة التراجع خلال الـ 4 أشهر الأول من عام 2016 مقارنة بنفس الفترة من عام 2015 نحو 4 مليار و520 مليون دولار، أي بانخفاض بلغت نسبته نحو 27.5%.

وقال الوزير إن هذه المؤشرات الإيجابية تؤكد نجاح الخطة التي انتهجتها الوزارة في تنمية الصادرات المصرية غير البترولية، الأمر الذي أسهم في استمرار نسب التحسن وتحقيق انتعاشة لكل القطاعات التصديرية.

وأسهمت أيضًا في الحد من فوضى الاستيراد وزيادة الاعتماد على المنتجات المحلية وتقليل الضغط على العملات الصعبة، لافتًا إلى أن الحملة الإعلانية التي أطلقتها الوزارة مؤخرًا لتشجيع المستهلك المصري على شراء المنتجات الوطنية ستسهم أيضًا في زيادة الإقبال على المنتج المحلي في مقابل نظيره المستورد، وهو ما ينعكس إيجابًا على تراجع معدلات الاستيراد.

وفي هذا الإطار أشار التقرير الذي تلقاه المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة والصادر عن مستودع بيانات التجارة الخارجية حول مؤشرات التجارة الخارجية المصرية إلى أن القطاعات التصديرية شهدت تحسنًا ملحوظًا خلال شهر مايو 2016 منها صادرات مواد البناء، والتي حققت قفزة كبيرة في حجم الصادرات حيث بلغت 489 مليون دولار مقابل 302 مليون دولار خلال مايو 2015 بزيادة نسبتها 62%.

كما حققت الحاصلات الزراعية صادرات قيمتها 273 مليون دولار مقابل 235 مليون دولار خلال نفس الشهر من عام 2015 بزيادة نسبتها 16%، وشهدت صادرات الصناعات الطبية والدوائية زيادة ملحوظة، حيث بلغت 41 مليون دولار خلال مايو 2016 مقابل 38 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضى بنسبة زيادة بلغت 7%.

كما حققت صادراتنا من الأثاث قفزة نوعية، حيث ارتفعت الصادرات خلال مايو الماضي إلى 36 مليون دولار مقابل 33 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي 2015 بزيادة نسبتها 9%، وارتفعت صادرات الكتب والمصنفات من مليون إلى 2 مليون دولار مقابل مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي.

استطلاع رأى

هل تؤيد قرار الكاف تأجيل مباراة الزمالك والرجاء المغربي بسبب اصابات كورونا؟