الإثنين 13 يوليه 2020...22 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

السيد: اختلاف قيمة الإيجار ومغالاة البعض سبب تضارب أسعار الدواجن

اقتصاد
أسعار الدواجن

نادر سلامة


قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية: إن اختلاف أسعار الدواجن من مكان إلى آخر، ومن منطقة إلى أخرى يرجع لاختلاف القيمة الإيجارية للمحال التجارية، حيث تختلف قيمة الإيجار في الأحياء الراقية عن المناطق الشعبية، ما يؤدي إلى اختلاف التسعير من مكان إلى آخر.

وأشار "رئيس الشعبة" في تصريحاته لـ"فيتو" إلى أن منتجات الفيليه تباع بأسعار تقدر بزيادة 10% في بعض الأماكن التي تصنف على أنها أحياء راقية عن المناطق الأخرى، وهو أمر غير مقبول، مطالبًا بضرورة التسعير العادل للمنتج والمربى والتجار والذي لا يضر بالمستهلك.

وأضاف "رئيس الشعبة" اختلاف الأسعار وتضاربه يرجع إلى المغالاة من جانب البعض في تسعير المنتج من جانب التجار، ما يتطلب تدخلا رقابيا قويا من جانب أجهزة الدولة المختلفة.

وتراجعت أسعار الدواجن خلال الساعات الماضية بمعدل 3 جنيهات في الكيلو، حيث تراجعت أسعار الكيلو في مزارع من 26 جنيها إلى 23 جنيها، وتباع للمستهلك بسعر 27 جنيها.

وأوضح أن أسعار كرتونة البيض استقرت داخل المزارع والأسواق، حيث سجلت أسعار كرتونة البيض في المزارع سعر نحو 33.50 وتباع للمستهلك بسعر نحو 38.50 جنيه.

ويبلغ حجم إنتاج مصر من البيض ما يقرب من 11 مليار بيضة سنويًا، كما يبلغ حجم إنتاج مصر من الثروة الداجنة 1.6 مليون طن سنويا.