الأربعاء 12 أغسطس 2020...22 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

الجارحي رئيسًا لمجلس إدارة بنك مصر إيران والسقا عضوًا منتدبًا

اقتصاد

عمرو عامر



أصدر البنك المركزي المصري قرارًا بإعادة تشكيل مجلس إدارة بنك مصر إيران وتعيين عمر الجارحي وزير المالية الأسبق رئيس مجلس إدارة غير تنفيذي للبنك.

وشمل القرار تعيين محمود السقا رئيس قطاع الشركات والمؤسسات بالبنك العربي الأفريقي الدولي عضوًا منتدبًا وصدقّت الجمعية العمومية للبنك على القرار تمهيدًا لاعتماده رسميًا في أول اجتماع لمجلس الإدارة الجديد.

ويمتلك الجارحي خبرة طويلة في مجال البنوك والاستثمار حيث شغل قبل توليه منصب وزير المالية العديد من المناصب من بينها رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك الاستثمار القومي قبل نقل تبعيته لوزارة التخطيط وكذلك نائب الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي القطري.

اضافة اعلان
وشغل الجارحي منصب المدير التنفيذي لشركة التجاري الدولي للاستثمار والعضو المنتدب للمجموعة المالية هيرميس وعضو مجلس إدارة بنك الإسكندرية وشركة المقاولون العرب.

وفي السياق ذاته يتمتع محمود السقا العضو المنتدب الجديد لبنك مصر إيران بخبرة مصرفية كبيرة تصل إلى ٣٠ عامًا في العمل المتواصل بمجالات التمويل والاستثمار والقطاع المصرفي ، حيث بدأ أول ١٠ سنوات من حياته المصرفية ببنك مصر إيران وكان مشهودًا له بالكفاءة والتميز.

وكان السقا قد تولى العديد من المناصب في القطاع المصرفي المصري والبنوك الدولية حيث شغل منصب مدير عام ورئيس لجنة الفروع المؤسسية ورئيس قطاع الشركات والمؤسسات بالبنك العربي الأفريقي الدولي، وهو القطاع الذي حقق طفرةً ونموًا كبيرًا داخل البنك خلال الفترة الماضية، ومكّن البنك من الحصول على جائزة أفضل بنك استثمار من عدة جهات دولية لمدة ٤ سنوات متتالية.

كما شغل السقا منصب عضو لجنة الإدارة العليا وعضو اللجنة التنفيذية ولجنة إدارة الأصول والالتزامات بالبنك العربي الأفريقي الدولي وعضو مجلس إدارة جمعية الائتمان وإدارة المخاطر ونائب رئيس جمعية الدخل الثابت وكانت له بصمات واضحة في كل المواقع التي عمل بها.

وعمل السقا عضوًا بلجنة تحكيم جائزة خريجي التعليم البريطاني في مصر ورئيسًا لجمعية الخريجين وهو حاصل على ماجستير البنوك والتمويل من جامعة ويلز وماجستير الإدارة العامة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة والعديد من البرامج التدريبية من جامعة هارفارد وجامعات عالمية أخرى. 

وقد سادت حالة من التفاؤل بين العاملين في بنك مصر إيران، بعد صدور القرار نظرًا لأن السقا من أبناء البنك، ولتمتعه بخبرة طويلة في العمل المصرفي وعلاقات كبيرة في مجتمع المال والأعمال، تمكنه من تبني خطة طموحة لتوسيع نشاط البنك وحجم انتشاره في السوق المصري خلال الفترة المقبلة.