السبت 5 ديسمبر 2020...20 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

«التصديري للحاصلات» يطالب بزيادة معامل تحاليل متبقيات المبيدات

اقتصاد
عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية

آيات الموافي


تقدم المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بمذكرة لوزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، لزيادة عدد معامل تحليل متبقيات المبيدات ليصل إلى 3 معامل بدلا من معمل واحد حاليا بوزارة الزراعة.اضافة اعلان


وكانت وزارتا "الزراعة" والصناعة" أصدرتا قرار رقم 670 لعام 2017 والخاص بضرورة إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من محاصيل الخضراوات والفاكهة لإجراءات الفحص الحجري للتأكد من سلامتها قبل التصدير والذي سيتم تطبيقه في الموسم التصديري القادم 2017-2018.

وقال عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية في تصريحات صحفية، الْيَوْمَ، على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم للإعلان عن تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج مطبقي المبيدات مع مشروع مبادرة التجارة الخضراء والمنفذ من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ( اليونيدو) والذي تستهدف تدريب 50 مدربا رئيسيا و500 مطبق مبيدات في محافظات مصر المختلفة إن المجلس يستهدف إنشاء المعملين خلال العامين المقبلين.

وأشار إلى أن تكلفة إنشاء المعمل الواحد تبلغ 5 ملايين دولار، ويسعى للحصول على تمويلات من الجهات المانحة لإنشاء هذه المعامل.

وأوضح أن جمعية الصادرات البستانية"هيا" حصلت على منحة صينية بقيمة 5 ملايين دولار لإنشاء معمل،وتم الاتفاق مع وزارة الزراعة على الحصول على أرض بحق انتفاع 40 سنة لإنشائه وجار التفاوض على حجم الأرض.

وأضاف أن غالبية الدول العربية قررت إخضاع كافة الشحنات الواردة لها من مصر للفحص والتحليل للتأكد من خلوها من متبقيات المبيدات مما يزيد صعوبة الاعتماد على معمل واحد فقط.

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟