الإثنين 10 أغسطس 2020...20 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

«التجارة الخارجية» ترصد أهم القرارات الوزارية لعام 2015

اقتصاد
وزارة الصناعة والتجارة

آيات الموافى


رصدت وزارة الصناعة والتجارة إنجازات قطاع التجارة الخارجية في عام 2015، ممثلا في إصدار قرارات وزارية، جاء في مقدمتها إصدار قرارًا بتشكيل الجانب المصري في مجلس التعاون الاقتصادي المصري الكويتي برئاسة معتز الالفي لتوسيع العلاقات الاقتصادية بين مصر والكويت، وإعادة تشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري الروسى برئاسة أحمد الوكيل، بالإضافة إلى قرار إعادة تشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري الإماراتى برئاسة جمال السادات.

وتضمنت القرارات تعيين الملحقيين التجاريين الجدد، وحفل استقبال لأداء القسم القانونى أمام وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة -قرار بإعادة تشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري الأسبانى برئاسة ماجد المنشاوى، وقرار وقف استيراد المنتجات ذات الطابع الشعبي والنماذج الاثرية المصرية -قرار بإعادة تشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري الأثيوبى برئاسة أحمد السويدى، قرار وزارى بفرض رسـوم وقائية مؤقتة على الواردات من السكر الأبيض بنسبة 20 % بحد أدنى 700 جنيه / للطن ولمدة 200 يوم، وفرض رسوم وقائية نهائية على الواردات من صنف حديد التسليح لأغراض البناء بنسبة 8% بحد أدنى 408 جنيهات / للطن لمدة 3 سنوات -إصدار قرارًا بالدعوة لانتخابات مجالس ادارات الغرف التجارية للدورة الجديدة 2015 /2019.
اضافة اعلان

وإعداد مشروعى قانونين جديدين لمبادرة إرادة لتعديل قانون شركات الأموال وشركات الأشخاص يتيح تسهيل الدخول والخروج من الأسواق والقضاء على مشاكل المستثمرين.

وإعداد مشروعى قانونين لتنظيم شركات الأشخاص وشركات المساهمة والتوصية وذات المسئولية المحدودة من خلال مبادرة إصلاح مناخ الأعمال (إرادة) وإرسال المشروعى إلى اللجنة العليا للإصلاح التشريعى تمهيداَ لدراستهما وإقرارهما في أقرب وقت ممكن. 

إعادة تشكيل 15 مجلس تصديري تشمل الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية والغزل والمنسوجات والسلع الهندسية والصناعات الكيماوية والأسمدة ومواد البناء والحراريات والسلع المعدنية والصناعات الطبية والأثاث والكتب والمصنفات الفنية والجلود والمنتجات الجلدية والتشييد والبناء والاستثمار العقاري والصناعات واليدوية.

وفرض رسوم إغراق نهائية على واردات البطاطين الصينية المصنعة من الألياف التركيبية بنسبة تتراوح ما بين 54-77% لحماية الصناعة الوطنية.

وقف إستيراد اقلام الليزر التي تعمل بمصدر طاقة داخلي وتزيد قدرتها عن 5 مللي وات لخطورتها على حركة الطيران والمواطنين. 

اتخاذ إجراءات تحقيق الوقاية ضد اغراق البولي إيثيلين PET للسوق المحلية وإخطار منظمة التجارة العالمية بذلك.

تشكيل لجنة وطنية وزارية لمتابعة تطبيق برامج وآليات الاتحاد الجمركى للكوميسا برئاسة وزير التجارة وعضوية ممثلين عن وزارات المالية والخارجية والتعاون الدولى والزراعة والعدل والاتصالات والنقل والكهرباء والموارد المائية والبيئة والطيران المدنى.

الاتفاق على اتخاذ الخطوات التنفيذية لتأسيس شبكة التجارة المصرية لتطوير حركة التجارة والتيسير على المصدريين والمستوردين خلال الاجتماع مع وزير المالية للربط الإلكتروني لجميع جهات مجتمع الميناء للانتهاء من كافة الإجراءات بصورة آمنة وسريعة ودقيقة.

ومنح مهلة إضافية 9 أشهر لتحديد نسبة الرطوبة بحبوب القمح المستوردة -إعادة تشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري الهندي برئاسة خالد أبو المكارم.

إعادة تشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال البرازيلي برئاسة المهندس عماد السويدي ومجلس الأعمال الكازاخستانى برئاسة الدكتور أحمد الكيلانى.

وتشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري – التونسى برئاسة المهندس محمد فتحى وتشكيل الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري – الجنوب أفريقي برئاسة المهندس كريم غبور، وتعديل لائحة رسوم فحص وتحليل وإختبار المواد والمنتجات الصناعية بمصلحة الكيمياء -موافقة وزراء التجارة والمالية والزراعة على استمرار العمل بالنظام السابق لبرنامج مساندة الصادرات والذي كان ساريًا حتى يونيو من العام الماضى بكافه ضوابطه وشروطه على أن يطبق اعتبارًا من مشحونات أول يوليو 2014، والبدء في إجراءات التحقيق ضد الواردات المغرقة من صنف أورثوفثالات ثنائي أوكتيل ذات منشأ أو المصدرة من كوريا الجنوبية، والبدء في إجراءات التحقيق إغراق صنف اسلاك اللحام ذات منشأ أو المصدرة من جمهورية الصين الشعبية أو تركيا.

السماح بتصدير الأرز المضروب بند جمركى (1006.30)، وفرض رسم صادر بواقع 2000 جنيه للطن بشرط أن يتم سداد القيمة بالعملات الأجنبية القابلة للتحويل عن طريق أحد البنوك العاملة داخل مصر والمعتمدة لدى البنك المركزى المصرى وذلك بموجب إعتماد مستندى أو تحويل بنكى بكامل القيمة.