الجمعة 23 أكتوبر 2020...6 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

البنك المركزي يبحث اليوم أسعار الفائدة على العائد والإقراض

اقتصاد البنك المركزى المصرى
البنك المركزي المصري

عمرو عامر

تجتمع لجنة السياسة النقدية التابعة للبنك المركزي المصري، اليوم الخميس، لبحث أسعار الفائدة على العائد والإقراض وسط توقعات تشير إلى اعتزام البنك المركزي الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.اضافة اعلان


وأصدرت إدارة البحوث بشركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار توقعاتها بشأن قرار لجنة السياسات النقدية المحتمل في ضوء الوضع الراهن لمصر حيث توقعت أن يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه المقبل المقرر عقده الخميس الموافق 24 سبتمبر.

وقالت مونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بشركة إتش سي: "ما زالت مستويات التضخم تحت السيطرة حيث جاءت أقل بكثير من مستهدف البنك المركزي عند 9% (+/- 3%) للربع الرابع من 2020 وأيضًا أقل من توقعاتنا السابقة عند 4.2% لشهر أغسطس على أساس سنوي، ذلك بسبب انخفاض أسعار الأغذية وضعف إنفاق المستهلك من وجهة نظرنا.

ويتوقع أن ينخفض التضخم إلى 5% تقريبًا في الربع الأخير من 2020 أي أقل من توقعاتنا السابقة التي جاءت عند 6% تقريبا.

وارتفعت قيمة الفائدة الحقيقية إلى 4.7% و7% على الودائع قصيرة الأجل والقروض بالترتيب وهذا أعلى بكثير من متوسط الـ 12 عامًا الذي حقق -3.3% و0.8%.

وتوقع ياسر عجيبة، الخبير الاقتصادي وعضو مجلس إدارة ميداف القابضة للاستثمار، أن تبقي لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعها المقرر عقده الخميس المقبل.

وأرجع "عجيبة"، توقعاته إلى أن تثبيت الفائدة سيحقق الاستمرار فى منح عائد مميز على الجنيه المصري للمودعين والمستثمرين الأجانب فى أدوات الدين وهو ما يساهم في الحفاظ علي ما تبقي من استثمارات أجنبية ويحد من تخارجهم من السوق المصرية.

كما أن المركزي ليس أمامه أي دوافع جديدة من أجل خفض الفائدة بالاجتماع المقبل وذلك بعد الخفض الاستثنائي الذى تم فى مارس الماضي ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية من المركزي لمواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.

وأوضح، أن المركزي ليس مضطرًا لخفض الفائدة حاليًا فى ظل وجود مبادرات بفائدة مدعمة 8 % بقيمة 300 مليار جنيه لتمويل قطاعات الصناعة، الزراعة، السياحة، والتمويل العقارى لمتوسطي الدخل، بجانب مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة 5%.

الجدير بالذكر أن لجنة السياسات النقدية للبنك المركزي المصري قد أبقت على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعها المنعقد في 13 أغسطس من هذا العام للمرة الرابعة على التوالي بعد قرار خفض سعر الفائدة 300 نقطة أساس في اجتماعها الطارئ يوم 16 مارس.

استطلاع رأى

هل تؤيد قرار الكاف تأجيل مباراة الزمالك والرجاء المغربي بسبب اصابات كورونا؟