الخميس 26 نوفمبر 2020...11 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

البنك المركزى : أموال المودعين بالبنك التجارى الدولى مؤمنة تماما

اقتصاد 1
البنك المركزى المصرى

عمرو عامر

أكد البنك المركزي المصري اليوم الجمعة، تعيين شريف سامي رئيسًا غير تنفيذي جديدا للبنك التجاري الدولي CIB.اضافة اعلان


وأضاف البنك المركزي في بيان له أن شريف سامي سيكون في وضع يؤهله للتعامل مع مباعث القلق لدى البنك المركزي المتعلقة بالامتثال التنظيمي.


وأوضح أن البنك التجاري الدولي مازال على وضعه وأموال مودعيه مؤمنة تمامًا، وأن مجلس التجاري الدولي تعهد بصياغة خطة تصحيح لتدارك مشكلات الامتثال.


وكانت إدارة البنك التجاري الدولي اجتمعت مع مجلس إدارة البنك التجاري الدولي (مصر) بجلسة طارئة أمس الخميس، وذلك لمناقشة ما ورد إليه من البنك المركزي المصري بكتابه بتاريخ 22 أكتوبر 2020 والمتضمن قرار مجلس إدارة البنك المركزي المصري والذي ينص على:

 
"إعمالاً للبند (ط) من المادة (144) من قانون البنك المركزي المصري والجهاز المصرفي والصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020، قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري بجلسته بتاريخ 20 أكتوبر 2020 تنحية رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي".

 
وأضاف CIB في بيانه أنه في ضوء المسئولية التضامنية لمجلس الإدارة، يؤكد المجلس التزامه بإيلاء العناية الواجبة لكافة ما يرد من البنك المركزي المصري من ملاحظات رقابية وأنه سيتم التحقق مما تتضمنه هذه الملاحظات فور وروردها للبنك وذلك بالتنسيق مع مراقبي حسابات البنك واتخاذ ما يلزم وفقاً لما تقضي به التشريعات، والأعراف المصرفية.

وتابع: وعليه قرر هشام عز العرب ترك منصبه كرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب اعتباراً من تاريخه.

ووجه أعضاء مجلس الإدارة خالص شكرهم وتقديرهم لـ”هشام عز العرب” على ما قدمه للبنك من جهد وتفاني على مدى نحو عشرين عاماً حقق خلالها البنك الريادة على مستوى القطاع المصرفي المصري والعالمي، وحصد العديد من الجوائز أبرزها "جائزة أفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم لعام 2020”.
 
وأكد البيان أنه إثر ما تقدم، قرر مجلس الإدارة بالإجماع تعيين شريف سمير سامي، الرئيس الحالي للجنة الحوكمة والترشيحات، كرئيس غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي – مصر وذلك بعد الحصول على موافقة البنك المركزي المصري.