الأربعاء 8 يوليه 2020...17 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

البنك الأوروبي يمول مشروعات الصرف الصحي في 84 قرية بالفيوم

اقتصاد

محمود يونس


حضر الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعات مجلس المحافظين الخاص بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، المُنعقدة اليوم الأربعاء، في قبرص، بهدف التفاوض على تمويل عدد من المشروعات، خاصة مشروعات الصرف الصحى.


وقال الدكتور مصطفى مدبولى: إنه بالتنسيق مع وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وفريق العمل بالوزارة، تم عقد لقاء على هامش الاجتماع، مع نائب رئيس البنك للتنمية المستدامة، والمدير التنفيذي لمنطقة شرق البحر المتوسط، وتمت الموافقة على تمويل مشروعات الصرف الصحى لـ84 قرية بمحافظة الفيوم.


وأضاف أن المشروع يهدف إلى تطهير بحيرة قارون، وتحسين المياه بها، بما يسمح باستغلالها سياحيًا بالشكل الأمثل، والحفاظ على الوضع البيئي بها حيث كانت هذه القرى تصب على مصارف تؤدي في النهاية لبحيرة قارون.


وأشار الوزير إلى تمويل المشروع بنحو 200 مليون يورو، وأكد مسئولو البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أنهم جاهزون لتوقيع اتفاقية المشروع في الوقت الذي تحدده الحكومة المصرية.


وأوضح وزير الإسكان أنه تمت مناقشة مشروعين مهمين آخرين مع مسئولي البنك، الأول هو مشروع الصرف الصحى الذي يستهدف تطهير المياه ببحيرة المنزلة بمعالجة نحو 5 ملايين متر مكعب في اليوم، والذي يخدم كل منطقة شرق الدلتا (مصارف حادوس، وبحر البقر)، وأبدى مسئولو البنك موافقة مبدئية على تمويل المشروع مع إنهاء الدراسات التفصيلية.


وتابع الدكتور مصطفى مدبولى أن المشروع الثانى هو خط السكة الحديد الذي يربط العين السخنة بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة 6 أكتوبر، وانتهاء بالعلمين الجديدة، والذي سيتم تنفيذه بالتنسيق مع وزارة النقل والجهات المعنية الأخرى، وأبدى مسئولو البنك اهتمامًا شديدًا بالمشروع، مشيرين إلى أنهم على استعداد لتمويله مع الحكومة المصرية بمجرد الانتهاء من الدراسات التفصيلية.