الجمعة 7 أغسطس 2020...17 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

«الاستثمار» تطلق مبادرة «فكرتك» لدعم الشركات الناشئة

اقتصاد

دينا عز الدين


​أعلنت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق مبادرة "فكرتك شركتك"، موضحة أنها تقوم على تشجيع المشروعات الناشئة وتعزيز بيئة ريادة الأعمال في مصر بالشراكة مع المجموعة المالية هيرميس والبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، وهو برنامج متكامل لتحفيز بيئة ريادة الأعمال في مصر.
اضافة اعلان

وقالت الوزيرة في مؤتمر صحفى: إن هذا البرنامج بموجب قانون الاستثمار الجديد رقم 72 لعام 2017، ويتكون برنامج مصر لريادة الأعمال من أربعة عناصر أساسية، وهم: التمويل، ومشروعات الأعمال، ومراكز خدمة الأعمال، بالإضافة إلى الإصلاحات التشريعية والتنظيمية، وتوفر هذه الركائز الأربع الأساس اللازم للمصريين لبدء مشروعاتهم مما يوفر فرص عمل جديدة ويساهم في النمو الاقتصادي.

وأضافت أن فكرة برنامج "فكرتك شركتك" جاءت بفضل دعم الوزارة لشركة مصر لريادة الأعمال، وهي شركة استثمارية برأس مال 451 مليون جنيه مصري، وبتمويل مشترك من الوزارة والصندوق السعودي للتنمية، وشركة إن آى كابيتال.

وأوضحت الوزيرة، أن البرنامج سيطبق في محافظات أخرى قريبًا ومناطق استثمارية مختلفة في كافة أنحاء مصر، ويعتبر هذا النشاط الثاني الذي تموله شركة مصر لريادة الأعمال هذا العام، بينما كان النشاط الأول هو الاستثمار في برنامج Flat6Labs في يوليو 2017.

وتابعت الوزيرة: "يعتبر دعم نمو بل وتنافسية الشركات الناشئة عالميا محركًا أساسيًا للنمو الاقتصادي ولخلق فرص العمل. لقد أدركنا الفجوة في التمويل الأولى في مصر، ومن ثم، أسسنا برنامج فكرتك شركتك لفتح الباب لتقديم الدعم المادي والتجاري والتقني والقانوني للمشروعات الجديدة حتى تنمو وتزدهر"، مؤكدة أن قانون الاستثمار ينص على ريادة الأعمال، مشيرة إلى حرص والتزام من الوزارة على دعم المستثمر الصغير.

وأكدت الوزيرة، أن برنامج فكرتك شركتك سيجتمع أفكارًا مبتكرة وجديدة؛ وانه سيساعد رواد الأعمال ويدعمهم ويعزز مشروعاتهم الناشئة لكي تنمو وتنافس بشكل فعال"، موضحة أن الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة على دعم أفكار الشباب.

وتابعت الوزيرة:"اليوم مجرد أول مرحلة في برنامج مصر لريادة الأعمال يتبعها في الأسابيع المقبلة، أدوات مالية مبتكرة سنقدمها للسوق المصري لتعزيز الشمول المالي لمساعدة رواد الأعمال، مما يشمل الإيجار التمويلي ومنتجات أخرى تستهدف الشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة وخدمات شركات نقل الركاب في السيارات الخاصة باستخدام تكنولوجيا المعلومات وخدمات أخرى تستهدف الشباب مثل الشركات الخادمة للقطاع الغذائي".

وذكرت الوزيرة، أن الوزارة تعمل على الانتهاء من تطوير مركز خدمة المستثمرين قريباب، من أجل أن تكون كافة الاجراءات سريعا للمستثمرين، مشيرة إلى أنه سيتم البدء باتوبيس "فكرتك شركتك" وسيطوف المحافظات لمقابلة رواد الأعمال المشتركين.

ودعت الوزيرة، كافة الشركاء في التنمية ومؤسسات التمويل الدولية والقطاع الخاص إلى دعم هذه المبادرة، مؤكدا على تحيز الوزارة لدعم الشباب خلال الفترة المقبلة.

وأكد المستشار محمد عبد الوهاب، نائب الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن أي إصلاح تشريعى يحتاج للجلوس مع المستثمرين وجمعيات رجال أعمال، موضحا أن هذا نتج عنه نحو 9 اصلاحات تشريعية خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن من أهم مبادئ قانون الاستثمار دعم الدولة لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وذكر "عبد الوهاب" أن اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار ستتضمن نص على دعم ريادة الأعمال، ودعم قطاعى التعليم والرياضة، مشيرا إلى أن قانون الشركات تضمن باب خاص لشركة الشخص الواحد، والتي تساعد الشباب على البدء في الاستثمار، موضحا أن الهيئة العامة للاستثمار ستخصص شباب في مركز خدمة المستثمرين لهذه المبادرة.

وقال الدكتور شهاب مرزبان، المستشار الأول للوزيرة ورئيس مجلس إدارة شركة مصر لريادة الأعمال:" يمكن لأي شخص المشاركة في برنامج فكرتك شركتك. كل ما يحتاجه الشخص هو فكرة مشروع قابلة للتطبيق، فكرة مبتكرة لمنتج أو خدمة تتمتع بإمكانات نمو عالية وفريق مؤسس يمتلك المهارات اللازمة والمكملة لتحويل فكرتهم إلى مشروع مربح".

وأوضح أن البرنامج هو منصة كاملة لمساندة الشباب في مراحل مختلفة، وبالشراكة مع القطاع الخاص ومؤسسات التمويل الدولية، مشيرا إلى أن الشركة ستساهم مع الشركات الناشئة وستقوم بعمل برنامج تدريبى لمدة 4 شهور لهذه الشركات.

و ذكر "مرزبان" أن مبادرة فكرتك شركتك تستهدف رواد الأعمال في مختلف أنحاء مصر، ويمكن للفرق التقديم من خلال ملء استمارة تقديم إلكترونية على الرابط التالي www.sherketak.com، وستطوف حافلة فكرتك شركتك بمحافظات مصر لمقابلة رواد الأعمال المشتركين ومنحهم فرصة كاملة للتقديم ولعرض فكرتهم، وسيتم اختيار أفضل المرشحين للمشاركة في برنامج مسرع الأعمال الناشئة "شركتك" وسيحصل المرشحون على تمويل أولى يصل إلى 500 ألف جنيه في مقابل حصة بسيطة من 4 إلى 8 % في الشركة، وسيوفر البرنامج كافة العناصر اللازمة التي يحتاجها أي مشروع ناشئ لينمو ويزدهر ويشمل ذلك الخدمات القانونية، والدعم التجاري، والتدريب والإشراف، وفرصة الوصول لمستثمرين، والمكان، وغير ذلك من ترتيبات.

وأوضح أن برنامج شركتك مسرع للأعمال يعتبر غير مرتبط بقطاع محدد، ومطور بالتعاون مع القطاع الخاص، ولكنه يُطبق بالتوازي مع برنامجين آخرين هما، برنامج FinTech بالاشتراك مع المجموعة المالية هيرمس القابضة، والذي يركز على خدمات التكنولوجيا المالية وحلولها، وبرنامج التأثير الاجتماعي بالاشتراك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والذي يركز على الشركات ذات الرسائل التي تدعم أهداف التنمية الاجتماعية والتي يمكن تطبيقها تجاريًا.

وتقدمت الدكتورة راندا أبو الحسن، مدير البرنامج الإنمائى للامم المتحدة في مصر، بالشكر والتقدير للوزيرة، على هذه المبادرة، مشيرة إلى أن برنامج الأمم المتحدة الانمائى هدفه دعم أفكار مصر من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والمحافظة على الاجيال المقبلة.

وذكرت أن من ضمن الانشطة المطروحة اليوم هي حضانات مشروعات الشباب والتي لها منظور اجتماعى بناء، مشيرة إلى أن المستثمر له دور كبير مهم، موضحة أن مبادرة فكرتك شركتك ليس فقط تدعم الشباب في تحويل افكارهم إلى مشروعات ربحية، ولكن تركز على الاثر الاجتماعى لهذه المشروعات.

وقال كريم عوض، أن المجموعة المالية "هيرميس" ستشارك في مسرعات الأعمال، من أجل دعم أفكار الشباب التي تساهم في زيادة نمو الاقتصاد المصرى، مشيرا إلى أن المجموعة تدرك أن الاقتصاد المصرى سيزداد نموه خلال الفترة المقبلة، لذلك ترغب في المساهمة في ذلك.