الثلاثاء 24 نوفمبر 2020...9 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

الإسكان: ٢٨ ألف وحدة جاهزة للتسليم في المحافظات

اقتصاد
الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان

محمود يونس


أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه تم مخاطبة جميع المحافظات وهيئة الأوقاف، لتنفيذ جميع مشروعات الإسكان، كاملة الخدمات والمرافق، سواء مشروع الإسكان الاجتماعى "المليون وحدة" أو مشروع الإسكان القومى السابق، مؤكدا أنه لن يتم طرح وحدات للمواطنين المستحقين، إلا مكتملة المرافق والخدمات.اضافة اعلان


فيما أعلنت الوزارة عن جاهزية ٢٨ ألف وحدة للتسليم في المحافظات، بينما تقوم الوزارة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بتنفيذ ٤٤ ألفا و٧٨٨ وحدة في المحافظات الحدودية ومحافظات الصعيد، بجانب تنفيذ ٣٧ ألفا و٩٠٨ وحدات في مدن الصعيد الجديدة.

وقال الوزير في تصريحات صحفية، إن هناك دعما كاملا من الحكومة، لاستمرار المشروع، دون توقف، لصالح محدودي الدخل والشباب، مشيرا إلى أنه لن يتم استلام مشروع المليون وحدة، دون منشآت خدمية أو "لاندسكيب" أو ملاعب.

وأكد الوزير أنه سيتم تسليم وحدات المشروع، التي تم انتهاء تحديد المستحقين لها، أسبوعيا، والتي بدأ تسليمها منذ أمس الأول في مدينة برج العرب الجديدة، مشددا على أن توفير الخدمات متاح في كل المواقع، لتتزامن مع تواجد المواطنين في وحداتهم.

وأشار المهندس هشام درويش، رئيس قطاع التشييد والبناء، إلى أن هناك ٢٨ ألف وحدة في المحافظات، جاهزة للتسليم فورا، وسيتم ذلك تباعا، فور الانتهاء من إدخال بيانات جميع المتقدمين، واختيار المستحقين وفقا لشروط المشروع.

وأوضح درويش أنه يتم تنفيذ ٤٤ ألفا و٧٨٨ وحدة، منها ١٣ ألفا و٨٩٦ في المحافظات الحدودية، و٣٠ ألفا و٢٩٢ وحدة في محافظات الصعيد، للتأكيد على دعم الدولة لأهالي الصعيد والحدود، مع توفير مساحات وأسعار تناسب دخولهم.

وأوضح درويش أنه بالنسبة للمحافظات الحدودية، فيتم تنفيذ ١٤٢٠ وحدة في محافظة مطروح، و٩١٢ وحدة في محافظة الوادى الجديد، و٣٤٩٢ وحدة في محافظة البحر الأحمر، و٢٥٧٢ وحدة في محافظة شمال سيناء، و٥٥٠٠ وحدة في محافظة جنوب سيناء، أما محافظات الصعيد، فيتم تنفيذ ٥٤٩٦ وحدة في محافظة بنى سويف، و٦١٢ وحدة في محافظة المنيا، و٨٣٥٢ وحدة في محافظة أسيوط، و٢١٥٢ وحدة في محافظة سوهاج، و٥٦٤٠ وحدة في محافظة قنا، و٣٠٢٤ وحدة في محافظة الأقصر، و٥٠١٦ وحدة في محافظة أسوان.

وأكد المهندس كمال فهمي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لتنمية وتطوير المدن، أنه يتم تنفيذ حاليا نماذج في بعض محافظات الصعيد بمساحات أقل من (٩٠ مترا) وأقل في التكلفة، بدأت في مدينة قنا الجديدة، بمساحات ٦٣ مترا، بنظام الإيجار، وتم طرح 1340 وحدة بالمدينة كمرحلة أولى، وجار تنفيذ نموذج جديد بمدينة توشكى عبارة عن (أرضى ودورين) بنظام القباب يتناسب مع متطلبات السكان والوافدين لهذه المنطقة.

وذكر فهمي أنه يتم حاليا تنفيذ ٣٧ ألفا و٩٠٨ وحدات، في مدن الصعيد الجديدة، منها ٥٣٠٤ وحدات في مدينة بنى سويف الجديدة، و٨٥٩٢ وحدة في مدينة أسيوط الجديدة، و٧٦٥٦ وحدة في سوهاج الجديدة، و٣٠٧٢ وحدة في المنيا الجديدة، و٢٣٥٢ وحدة في مدينة قنا الجديدة، و٦٩١٢ وحدة في مدينة طيبة الجديدة، و٤٠٢٠ وحدة في مدينة أسوان الجديدة.