الخميس 26 نوفمبر 2020...11 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة.. عوامل تحريك المعدن الأصفر

اقتصاد الذهب (4)
الذهب

نادر سلامة

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الجمعة، مستفيدة من تراجع الدولار، مما دفع تدفقات الملاذ الآمن صوب الذهب مجددا بعد زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا. اضافة اعلان



وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1869.16 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 7:11بتوقيت جرينتش، كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 1869 دولارا.


وشهد الذهب تراجعات حادة في الجلستين الماضيتين إذ خسر مكانته أمام الدولار كتحوط مفضل في مواجهة مخاطر تفاقم الجائحة والانتخابات الرئاسية الأمريكية.


وأوقف مؤشر الدولار ارتفاعه واستقر مقابل سلة من العملات مما يخفض تكلفة المعدن النفيس لحائزي العملات الأخرى.


ويتأثر الذهب بالعديد من العوامل المختلفة التى تودى الى تحريك سعره بشكل مستمر ياتى على راس هذه العوامل سعر الدولار الامريكي امام الجنيه المصرى والذى يشهد تحسن ملحوظ فى الفترة الاخيرة.


كما يتأثر السعر محليًّا بتغيرات سعر الأوقية ببورصة الذهب العالمية والتى تتغير بشكل مستمر على مدار اللحظة والساعة، بالاضافة الى عمليات الطلب والشراء على المعدن الاصفر فى الفترات المختلفة حيث يرتفع الطلب عليه كملاذ امن فى فترات الازمات.


واخيرا يتاثر الذهب بالقرارت الاقتصادية المختلفة على المستوى العالمى واسعار النفط اليومية .


وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي قالت أمس الأحد إن إدارة الرئيس ترامب تجري مراجعة لأحدث خطة لتقديم مزيد من المساعدات لمتضرري كوفيد-19 وإنها تتوقع ردا اليوم. 


لكن مع اقتراب انتخابات الرئاسة، يقول المحللون إن فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن سيسهم في صعود الذهب بفضل التوقعات لحزمة تحفيز ضخمة، لاسيما في ظل تزايد حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 في الولايات المتحدة.