السبت 26 سبتمبر 2020...9 صفر 1442 الجريدة الورقية

اتحاد البنوك ينشئ لجنة خاصة للمشروعات الصغيرة

اقتصاد
حمدى عزام رئيس لجنة المشروعات الصغيرة

عمرو عامر


قال حمدى عزام رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة باتحاد بنوك مصر: إن اللجنة المشكلة من اتحاد البنوك جاءت لدعم الاتحاد والبنك المركزى لذلك القطاع الحيوي وسيتم إعداد دراسة لإزالة كل المعوقات وتبنى حملات لدعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
اضافة اعلان

وأوضح بعض أعضاء اللجنة أن بنوكهم تواجه مشكلة في الاستفادة من مبادرة البنك المركزى الخاصة بإعفاء حجم التمويل الممنوح للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من نسبة الاحتياطي القانونى في ضوء طلب بعض المستندات منها تقديم شهادة معتمدة من المحاسب القانونى بحجم المبيعات آخر كل ربع سنة، مما يمثل تكلفة إضافية على العملاء.

كما اقترحوا الاستناد إلى الميزانية السنوية فقط تسهيلًا على هؤلاء العملاء، كما يمكن بحث الاستناد إلى سداد ضريبة المبيعات كل شهرين لتوضيح حجم المبيعات المحققة، بالإضافة إلى قيام المركزى بتبنى فكرة أن يكون لضمانات شركة ضمان المخاطر وزن نسبى في مخصصات البنك لتغطية مخاطر هذه المشروعات.

من جانبه كشف عادل طه، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك الاستثمار العربى، أنه جار دراسة التوصيات وإرسال بعض المقترحات المتعلقة بشأنها.

واقترح "طه" قيام الاتحاد بتوجيه الدعوة للجهات المختصة للجهات ذات الصلة مثل وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمعهد المصرفى المصرى وشركة ضمان مخاطر الائتمان للمشاركة في اجتماعات اللجنة بغية تحقيق التنسيق معها في هذا المجال وبحث سبل تفعيل توصيات اللجنة لتكون إلزامية والعمل على تحقيق التنسيق مع بقية الجهات والوزارات ذات الصلة.

جدير بالذكر هنا أن البنك المركزى أصدر مطلع العام الجارى مبادرة لدعم فرص التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة لتحفيز البنوك للتوسع في منح التمويل لهذا القطاع الذي يمثل المحرك الرئيسى للنمو الاقتصادى، إلى جانب دوره في التشغيل، وتعزيز الاستقرار الاجتماعى.

وتهدف "مبادرة المركزي" إلى تشجيع البنوك للتوسع في تمويل هذه الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتتمثل في إعفاء البنوك من نسبة الاحتياطي الإلزامى عند تمويله المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإقامة وحدة متخصصة بالمعهد المصرفى لتدريب موظفى البنوك على تمويل هذه المشروعات.

كما صدرت تعليمات بازل 2، بما يتناسب مع طبيعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة عند حساب متطلبات رأس المال الخاص بها بواقع 75% وبشروط محددة إلى جانب تخفيض رسوم البنوك في إصدار شهادات رأس المال للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأعد البنك المركزي وممثلو لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة باتحاد بنوك مصر عددًا من التوصيات لدعم نشاط مشروعات الصغيرة والمتوسطة وتمت مناقشتها خلال اجتماع موسع حضره ممثلو بعض البنوك، وعين اتحاد بنوك مصر حمدى عزام عضو مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى رئيسًا للجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالاتحاد بعد إعادة هيكلة العمل بها لتفعيل التوصيات المعدة.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار الاقبال علي التصالح في مخالفات المباني بعد مد المهلة؟