الأربعاء 15 يوليه 2020...24 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

أساسيات الاستثمار فى تداول الأسهم بالخطوات والتفاصيل

اقتصاد تداول الأسهم


تداول الأسهم هو شراء وبيع أسهم الشركات المتداولة في السوق، و يشمل سوق الأسهم، قائمة كبيرة من الأسهم الشهيرة مثل شركات، اوبر، ونتفليكس، وفيسبوك وغيرها، وفي سوق الأسهم، يوجد مشتري لكل بائع، و عندما تشتري 100 سهم من الأسهم، يبيع شخص 100 سهم لك، وبالمثل عندما تذهب بيع أسهمك، يجب على أحدهم شرائها. 


وإذا كان هناك مشترين أكثر من البائعين فيما يعني زيادة الطلب، فسوف يرتفع سعر السهم، وعلى العكس، إذا كان هناك بائعين أكثر من المشترين، فيما يعني الكثير من العرض، فإن السعر سينخفض.

مزايا الاستثمار في تداول الأسهم

 

الاستثمار فى تداول الأسهم هو وسيلة ممتازة لتنمية الثروة، وتحقيق ارباح، و بالنسبة للمستثمرين على المدى الطويل، تعد الأسهم استثمار جيد حتى خلال فترات تقلبات السوق، وهبوط سوق الأسهم مثل الذي شهدناه هذا العام يعني ببساطة أن العديد من الأسهم معروضة للبيع.

كيفية الاستثمار فى تداول الأسهم بالخطوات

الخطوة الأولى: قرر كيف تريد الاستثمار فى تداول الأسهم

 

هناك عدة طرق للتعامل مع استثمار الأسهم، ولابد من اختيار أفضل طريقة ترغب في الاستثمار بها، وكيف يمكنك أن تكون عملي في اختيار الأسهم التي تستثمر فيها.

 

ولابد أن تعي جيدا أن الاستثمار في تداول الأسهم يحتاج إلى وسيط أو سمسار، فراجع التقارير التي تناولت أفضل الوسطاء عبر الإنترنت .

الخطوة الثانية: فتح حساب الاستثمار في تداول الأسهم
بشكل عام، للاستثمار في الأسهم، تحتاج إلى حساب استثمار، ويعني هذا للمتمرسين حساب سمسرة، ويسمح لك كل من السماسرة والمستشارين الآليين بفتح حساب بقليل من المال.

 

ومن المحتمل أن يقدم حساب الوساطة عبر الإنترنت المسار الأسرع والأقل تكلفة شراء الأسهم والأموال ومجموعة متنوعة من الاستثمارات الأخرى. باستخدام وسيط، يمكنك فتح حساب تقاعد فردي ، يُعرف أيضًا باسم IRA، أو يمكنك فتح حساب وسيط  خاضع للضريبة إذا كنت تقوم بالفعل بالتوفير بشكل كافي للتقاعد في مكان آخر.

الخطوة الثالثة: تعرف على الفرق بين الأسهم وصناديق الاستثمار المشتركة
بالنسبة لمعظم الناس، يعني الاستثمار في سوق الأوراق المالية الاختيار من بين هذين النوعين من الاستثمار:

صناديق الاستثمار في الأسهم أو الصناديق المتداولة في البورصة، و تتيح لك  هذه الصناديق المشتركة شراء مجموعة صغيرة من العديد من الأسهم المختلفة  في معاملة واحدة.


و صناديق المؤشرات وصناديق الاستثمار المتداولة هي نوع من الصناديق المشتركة التي تتبع المؤشر، وعندما تستثمر في صندوق، فإنك تمتلك أيضاً اسهم صغيرة من كل من هذه الشركات.

و يمكنك جمع عدة صناديق معاً لإنشاء محفظة متنوعة، و لاحظ أن صناديق الأسهم المشتركة تسمى أحيانا صناديق الاستثمار في الأسهم. 

الأسهم الفردية: إذا كنت تبحث عن شركة معينة، يمكنك شراء سهم واحد أو عدد قليل من الأسهم كوسيلة للاندراج في تجربة الاستثمار فى تداول الأسهم، ومن الممكن بناء محفظة متنوعة من العديد من الأسهم الفردية، ولكنها تتطلب استثماراً كبيراً.

الخطوة الرابعة: تحديد ميزانية الاستثمار في الأسهم 
يعتمد مقدار المال الذي تحتاجه لشراء سهم فردي على مدى تكلفة الأسهم، ويمكن أن تتراوح أسعار الأسهم من بضعة دولارات فقط إلى بضعة  آلاف من  الدولارات، و إذا كنت ترغب في الحصول على صناديق استثمارية ولديك ميزانية صغيرة، فقد يكون صندوق تداول البورصة (ETF) هو أفضل رهان لك.
و غالبًا ما يكون الحد الأدنى للصناديق المشتركة 1000 دولار أو أكثر، ولكن تتداول ETFs مثل الأسهم، مما يعني أنك تشتريها بسعر سهم، في بعض الحالات، أقل من 100 دولار.
ويمكنك تخصيص جزء كبير من محفظتك المالية لصناديق الأسهم، خاصة إذا كان لديك أفق زمني طويل.

الخطوة الخامسة: بداية الاستثمار في تداول الأسهم
إن الاستثمار في الأسهم مليء بالاستراتيجيات والمناهج المعقدة، إلا أن بعض أنجح المستثمرين لم يفعلوا أكثر من الالتزام بالأساسيات، وهذا يعني بشكل عام استخدام الأموال لمعظم محفظتك، واختيار الأسهم الفردية فقط إذا كنت تؤمن بإمكانية استمرار الشركة على المدى الطويل نمو.

وهناك العديد من الاستراتيجيات لتداول الأسهم، و الاستراتيجية الأكثر انتشاراً هي الشراء والإمساك، حيث تشتري أسهم، ثم تحتفظ بها لسنوات وسنوات. وستكون الاستراتيجية المعاكسة الكاملة هي التداول اليومي، وهو عندما تشتري الأسهم ثم تبيعها في نفس اليوم قبل إغلاق السوق، وكل استراتيجية لها مزاياها وعيوبها. 


استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟