الأحد 27 سبتمبر 2020...10 صفر 1442 الجريدة الورقية

أبرز مميزات المناطق الحرة العامة الجديدة

اقتصاد
الهيئة العامة للاستثمار

دينا عز الدين


في ضوء نمو العوائد الاقتصادية التي تحققها المناطق الحرة المصرية للاقتصاد القومي، أصبحت تسهم بنسبة تمثل 25% من حجم الصادرات الصناعية الخارجية غير البترولية السنوية للبلاد.
اضافة اعلان

وتسعى الهيئة العامة للاستثمار بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة والأجهزة التنفيذية لبعض المحافظات إلى التوسع بإقامة ثلاث مناطق حرة عامة جديدة، وذلك وفقا لما أعلنته الهيئة في تقرير حديث لها.

وقد صدر قرار محافظة المنيا رقم 812 لسنة 2012 بالموافقة على تخصيص مساحة 306.7 فدادين بمنطقة التوسعات جنوب المنطقة الصناعية بالمطاهرة - شرق النيل بمحافظة المنيا بنظام نقل ملكية الأصول دون مقابل.

وتبلغ مساحة الموقع 12 كيلومترا مربعا من مدينة المنيا عاصمة المحافظة تتوزع إلى: غرب النيل (نصف مليون نسمة) 6 كم من مدينة المنيا الجديدة، وشرق النيل (ربع مليون نسمة) 300 كم من ميناء السخنة عبر طريق الصعيد السريع شرق النيل تتوسط المنطقة الصناعية ومنطقة التجمعات الزراعية بالمطاهرة.

كما صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 806 لسنة 2004 بالموافقة على إنشاء المنطقة على مساحة 1600 فدان بمدينة بدر بنظام نقل ملكية الأصول دون مقابل.

ويقع الموقع على طريق القاهرة السويس السريع بواجهة 2.5 كم تتوسط أحدث التجمعات السكانية الكبيرة 2.5 مليون نسمة تشمل مناطق (مدينتي – الرحاب – الشروق – هليوبوليس الجديدة – مدينة بدر) على مسافة 20 كيلومترًا من مطار القاهرة 60 كيلومترًا من ميناء السويس 80 كيلو من ميناء السخنة.