الأربعاء 2 ديسمبر 2020...17 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

أبرز الاختلافات بين الرصف الخرساني والتقليدي للطرق

اقتصاد
صورة ارشيفية

محمود يونس


تناقش وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، استخدام الرصف الخرسانى للطرق، بالتزامن مع ارتفاع ثمن البيتومين المستخدم في الرصف المرن، ووجود وفرة في إنتاج الأسمنت بالسوق المصري... ونستعرض الاختلافات بين الرصف التقليدي بالبيتومين والرصف الخرساني كالتالي:اضافة اعلان


أكد المهندس الاستشاري زكريا الجوهري رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لخبراء التقييم العقارى، على أن الرصف الخرسانى ليس بجديد على السوق المصري، حيث يتم رصف كل المطارات بالخرسانة ويفترض أيضا رصف الطرق الرئيسية "الطوالي" بالخرسانة وليس بالبيتومين.

وأوضح الجوهري أن الظروف المصرية الحالية يفضل استخدام الرصف الخرساني لأنه أقل تكلفة من الرصف التقليدي في ظل ارتفاع أسعار البيتومين، مقارنة بأسعار الأسمنت بالسوق المحلي حاليا، لافتا إلى أن درجات التحمل بين النوعين لا تشهد اختلافات كبيرة ولكن الفارق على مستوى التكلفة.

وأشار إلى إمكانية الرصف الخرساني للطرق بسمك 30 سم مع استخدام فواصل تمدد وهى تتميز بطول عمرها الافتراضى إلى جوانب استغلال الفوائض الحالية من إنتاج الأسمنت بالمصانع بالمحلية.

وعقد الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان اجتماعا ناقش خلاله أهمية الرصف الخرساني، وبحث إمكانية تطبيقه والتوسع به في مصر وأن العمر الافتراضي للطريق يزيد في حالة الرصف الخرساني ليصبح 40 عامًا بدلًا من 15 عامًا للرصف المرن.

وأشار الاجتماع إلى أن التكلفة المبدئية للرصف الخرساني في حدود 480 جنيهًا للمتر المربع، بينما يتكلف الرصف المرن نحو 410 جنيهات، ولكن من النقاط المهمة أن الرصف الخرساني لا يحتاج إلى صيانة في الـ 12 عامًا الأولى بعكس الرصف المرن.

وأوضح اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، أنه تم تنفيذ 3 طرق بمصر بطريقة الرصف الخرساني، منها طريق السويس : العين السخنة، ويجري حاليا تنفيذ طريق مطروح : سيوة، مشيرًا إلى أنه يجب الالتزام بالمعايير الفنية العالية لتنفيذ الطرق بنظام الرصف الخرساني.

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟