الخميس 6 أغسطس 2020...16 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

أبرزها الدواجن والخضراوات والفاكهة.. سلع تراجعت أسعارها بالأسواق

اقتصاد
صورة أرشيفية

نادر سلامة

شهدت بعض السلع تراجعا ملحوظا فى أسعارها خلال الفترة الأخيرة بسبب زيادة المعروض وقلة الطلب عليها .

اضافة اعلان
قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالاتحاد العام للغرف التجارية للقاهرة، إن أسعار الدواجن البلدية تراجعت نحو 10 جنيهات فى الأسواق فى الآونة الأخيرة.

وأوضح " رئيس الشعبة" فى تصريحات خاصة، أن اسعار الدواجن البلدية كانت سعرها  42 جنيها فى الأسواق بينما تصل اليوم الى المستهلك بسعر 32 جنيها وتباع فى المزارع بسعر 27 جنيها.

وأشار إلى أن كيلو الدواجن البيضاء سجل نحو 21 جنيها وكرتونة البيض سجلت نحو 22.50 داخل المزارع.

وقال حاتم نجيب، عضو شعبة الخضار والفواكه بالغرفة التجارية، إن أسعار الليمون عادت للانخفاض مرة أخرى في الأسواق بعدما  ارتفعت لسعر يتراوح بين 30 و35 جنيها، ليسجل سعرا يبدأ من 18 وحتى ٢٠ جنيها على حسب الجودة والمنطقة

واوضح "عضو شعبة الخضراوات" فى تصريحات خاصة، أن السلع الاساسية من الطماطم والبصل والبطاطس متوفرة داخل الاسواق ولا يوجد اى ارتفاعات فى اسعارها.

وأضاف نجيب أن هناك وفرة في المعروض من المنتجات الغذائية في الأسواق.

وقالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) إن أسعار الغذاء العالمية انخفضت لرابع شهر على التوالي في مايو إذ تضررت بفعل التداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا التي حدت من الطلب.

وبلغ متوسط مؤشر فاو لأسعار الغذاء، الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، 162.5 نقطة بانخفاض 1.9 بالمئة عن أبريل.

وتراجع مؤشر فاو لأسعار منتجات الألبان 7.3 بالمئة بقيادة انخفاضات حادة في أسعار الزبد والأجبان بما يعود جزئيا لانخفاض في طلبيات الاستيراد.

كما تراجع مؤشر أسعار الحبوب بمقدار واحد بالمئة بعد أن واصلت أسعار الحبوب الصلدة انخفاضاتها، فيما تراجعت أسعار الذرة الأمريكية 16 بالمئة منذ بداية العام وتراجعت أسعار تصدير القمح وسط توقعات بوفرة في الإمدادات العالمية. وشهدت أسعار الأرز ارتفاعا في السوق الدولية.

وانخفض مؤشر أسعار الزيوت النباتية 2.8 بالمئة لأقل مستوى في عشرة أشهر كما هبط مؤشر أسعار اللحوم 0.8 بالمئة.