السبت 26 سبتمبر 2020...9 صفر 1442 الجريدة الورقية

5 مهام يقوم بها المراقب الطبي في مباريات الدوري.. تعرف عليها

رياضة Screenshot_6
دكتور محمد سلطان رئيس اللجنة الطبية بإتحاد الكرة

يوسف شعبان

ساعات قليلة وتعود الحياة إلى ملاعب الدوري الممتاز، بعد توقف طويل استمر أكثر من 4 أشهر ونصف، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد والذى تسبب فى تعليق كافة الأنشطة الرياضية، ليس فى مصر وحدها بل فى دول العالم أجمع، وتستأنف مسابقة الدوري الممتاز بلقاء الزمالك والمصري البورسعيدي مساء الخميس المقبل، فى اللقاء المؤجل بينهما من الجولة 14 من المسابقة .
اضافة اعلان

 

وأصرت الحكومة المصرية على عودة النشاط الرياضي فى جميع اللعبات، وعلى رأسها كرة القدم اللعبة الشعبية الأولي، من خلال الموافقة على استئناف مسابقة الدوري الممتاز للموسم الحالي وعود الحياة للملاعب المصرية، ولكن مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الطبية الاحترازية التى حددتها اللجنة الطبية باتحاد الكرة برئاسة الدكتور محمد سلطان .

 

اتحاد الكرة يؤجل مباراة الإنتاج ويحذر من الإهمال الطبي ويغلظ عقوبتها 

 

ومن بين الإجراءات الاحترازية التى وضعتها اللجنة الطبية فى البروتوكول الطبي لعودة مباريات الدوري، ضرورة تعيين مراقب طبي فى كل مباراة يكون دوره هو عمل الآتي:

 

- التأكد أن جميع أعضاء الفريقين المتنافسين المتواجدين داخل أرضية الملعب سواء لاعبين أو فنيين أو إداريين، قد خضعوا لمسحة كورونا قبل إنطلاق المباراة بـ24 ساعة وأنها جميعا قد جاءت سلبية .

 

- التأكد من التزام جميع أعضاء الجهاز الفني والإداري واللاعبين الجالسين على مقاعد البدلاء بمسافة التباعد المنصوص عليها فى الإجراءات الاحترازية وهي متر بين كل من يجلس على مقاعد البدلاء، وما يزيد عن الأعداد التى تستوعبها دكة البدلاء أن يجلس فى المدرجات خارج الملعب، بمن فيهم اللاعبون الاحتياطيون.

 

- التأكد من التزام كل من يتواجد على مقاعد البدلاء بارتداء الكمامة، ويجوز للحكم أن يطالب منظمى المباراة بإخراج أى شخص لا يلتزم بارتداء الكمامة خارجة ملعب المباراة.

 

- مراقبة التزام النادي صاحب المباراة بتعقيم غرف خلع الملابس للفريقين وغرف خلع الملابس للحكام وتعقيم مقاعد البدلاء وكذلك الكرات التى ستستخدم فى لعب المباراة ويتم ذلك بالتنسيق مع حكم المباراة، كما شدد على ضرورة أن يصطحب كل لاعب شنطة المطهرات الخاصة به .

 

نقل والد محمد صلاح لمستشفى دار الفؤاد بالقاهرة.. تعرف على السبب

 

- التأكيد على منع المصافحة بالأيدي بين جميع عناصر الفريقين المتنافسين وكذلك الحكام والمراقبين وكافة العناصر المتواجدة داخل أرضية ملعب المباراة .

 

ويقوم المراقب الطبي للمباراة بكل هذه المهام السابقة بالتنسيق مع حكم المباراة، ويجوز للحكم إلغاء المباراة فى حال لم يتم الالتزام من جانب الفريقين، بالإجراءات الاحترازية التى ينص عليها البروتوكول الطبي الذى اعتمدته اللجنة الطبية باتحاد الكرة لعودة النشاط الرياضي .

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار الاقبال علي التصالح في مخالفات المباني بعد مد المهلة؟