الأربعاء 8 يوليه 2020...17 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

بالأرقام.. تاريخ مواجهات الأهلي والنجم الساحلي

رياضة
فريقا الأهلي والنجم الساحلي

محمد ابو علي

يخوض في التاسعة مساء اليوم بتوقيت القاهرة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي مواجهة مهمة بدوري المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، أمام النجم الساحلي التونسي، والتي من المنتظر أن تقام على ملعب السلام.

التقى الأهلي والنجم الساحلي من قبل في ١٤ مباراة بواقع مباراتين في البطولة العربية ١٢ مباراة أفريقية، وحقق النادي الأهلي الفوز على النجم الساحلي في ثلاث مباريات، كما استطاع النجم الساحلي أن يفوز على الأهلي في أربع مباريات فيما حسم التعادل 6 مواجهات بين الفريقين.

الأهلي يتطلع اليوم لإسقاط النجم الساحلي للحفاظ على حظوظ التأهل الأفريقي  

وبدأت مواجهة الفريقين في موسم 2003 / 2004 وكانت ببطولة دوري أبطال العرب وانتهت المواجهتان بينهما بالتعادل السلبي في إستاد القاهرة الدولي وفي الملعب الأوليمبي بسوسة.

كما التقى الفريقان في نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 2005، وأسفرت المواجهة بين الفريقين عن التعادل السلبي في سوسة، فيما فاز الأهلي في لقاء العودة الذي أقيم على ملعب الكلية الحربية بثلاثة أهداف دون رد ليحقق الأهلي لقب البطولة على حساب النجم الساحلي.

كما التقى الفريقان ببطولة كأس السوبر الأفريقي عام 2007 والتي أقيمت بينهما في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا احتفالا بمرور 50 عاما على تأسيس الاتحاد الأفريقي "كاف" وانتهت المباراة بالتعادل السلبي، قبل أن يحسمها النادي الأهلي بالفوز بركلات الترجيح ليتوج بطلًا ببطولة السوبر الأفريقي على حساب النجم الساحلي.

وفي نهائي دوري أبطال أفريقيا 2007 التقى الفريقان مرة أخرى وبعد أن انتهت مواجهة سوسة بالتعادل السلبي بين الفريقين وظن الجميع أن الأهلي قد اقترب من حسم اللقب إلا أن النجم فاجأ الأهلي وحقق الفوز بثلاثة أهداف لهدف في إستاد القاهرة في مباراة كان بطلها الأول الحكم المغربي عبد الرحيم العرجون الذي لم يحتسب ركلتي جزاء للنادي الأهلي وكانت كفيلة بحسم اللقب للنجم الساحلي.

وانتقل الفريقان لمواجهة بعضهما في بطولة جديدة وهي بطولة الكونفدرالية الأفريقية عام 2014 والتي حقق الأهلي لقبها، حيث تواجها بدوري المجموعات وانتهت المواجهة الأولى في سوسة بالتعادل الإيجابي 1/ 1، فيما انتهت مباراة القاهرة بالتعادل السلبي.

كما التقيا أيضًا بالبطولة الكونفدرالية الأفريقية عام 2015، ووقع الفريقان مرة أخرى في مجموعة واحدة في دور الثمانية في الكونفدرالية، وفاز النجم في سوسة بهدف دون رد، فيما فاز الأهلي في القاهرة بنفس النتيجة بهدف أحرزه وليد سليمان.

وعاد الفريقان مرة أخرى للمواجهة ببطولة دوري أبطال أفريقيا عام 2017، حيث تقابلا في نصف نهائي البطولة وفاز النجم في سوسة بهدفين مقابل هدف وفي مباراة العودة فاز الأهلي على النجم بسداسية مقابل هدفين وتعد هذه النتيجة هي الأكبر في تاريخ الفريقين الكبار. 

وكانت آخر مواجهة بين الفريقين بالجولة الاولى لمباريات دوري المجموعات هذا الموسم، وانتهى اللقاء بفوز النجم بهدف دون رد.