السبت 5 ديسمبر 2020...20 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

العداء بولت «الأعظم» يحلق بذهبية تاسعة

رياضة

DEUTSCHE WELLE


هيمن يوسين بولت على سباقات السرعة للرجال في الأولمبياد للمرة الثالثة على التوالي، وبهذا يرفع بولت رصيده إلى تسع ميداليات ذهبية، ليعادل إنجاز الفنلندي بافو نورمي، والأمريكي كارل لويس، فيما ألمح العداء إلى اعتزاله قريبا.

وحقق العداء الجامايكي أوسين بولت طموحه في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 ، حيث توج مساء الجمعة 19 أغسطس 2016 بذهبية 4 × 100 متر تتابع، ضمن منافسات ألعاب القوى، ليكرر ثلاثيته الذهبية في سباقات 100 متر و200 متر و4 × 100 متر بشكل متتابع للدورة الأوليمبية الثالثة على التوالي.

ورفع بولت رصيده الأوليمبي إلى تسع ميداليات ذهبية ليعادل إنجاز الفنلندي بافو نورمي - الذي سيطر على السباقات في بداية القرن العشرين - والأمريكي كارل لويس - العداء ومتسابق الوثب الطويل كأفضل الرياضيين في ألعاب القوى بالأولمبياد.

وقالت اللجنة الأوليمبية الدولية إن بولت أصبح أول أوليمبي يفوز بثلاث ذهبيات متتالية في ثلاث منافسات مختلفة في ثلاث دورات أوليمبية.

وأبلغ بولت الصحفيين "أنا الأعظم.. أشعر براحة شديدة لما تحقق. أنا سعيد جدا وفخور بنفسي. تحول الأمر إلى واقع. الضغط كان كبيرا وما يحدث يعتبر إنجازا".


وجاء الفريق الياباني في المركز الثاني بزمن 60، 37 ثانية ليفوز بالفضية وتلاه الفريق الأمريكي في المركز الثالث بزمن 62ر37 ثانية.

وتسبب خطأ من ترايفون برومل في استبعاد الفريق الأمريكي الذي كان سيتوج بالميدالية البرونزية، وأظهرت الإعادة التليفزيونية أن برومل دخل في مسار بولت. وقال تايسون جاي صاحب الرقم العالمي سابقا "أتمنى أن ننجح في الاستئناف بشكل ما لكننا نرى أنه تم استبعادنا ولذلك نأمل في الاستئناف".

وكان بولت، الذي يكمل الثلاثين من عمره يوم الأحد الموافق لموعد ختام منافسات ريو 2016، قد أعلن مساء الخميس أن ريو 2016 هي الأولمبياد الأخيرة في مسيرته الاحترافية.

وألمح بولت أيضا إلى أن سباق 200 متر، الذي توج بذهبيته مساء الخميس، كان الأخير له في البطولات الكبيرة حيث أنه يرجح المشاركة فقط في سباقي 100 متر والتتابع في بطولة العالم المقررة العام المقبل بلندن، والتي يتوقع أن تشهد نهاية مسيرته الاحترافية.

تجدر الإشارة إلى أن بولت أحرز لقب بطل العالم 11 مرة كما يحمل الزمن القياسي العالمي لسباقات 100 متر و200 متر و4 × 100 متر تتابع.

ع.أ.ج/ ع.خ (د ب ا، روبترز)

اضافة اعلان

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل


استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟