الأحد 12 يوليه 2020...21 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

9 دراسات بحثية في مؤتمر ثقافة القرية بأسيوط

محافظات

ايمان عمار


يناقش المؤتمر السنوي لثقافة القرية التابع لهيئة قصور الثقافة، 9 دراسات بحثية حول القرية في الصعيد، وذلك خلال الفترة من 14 إلى 16 فبراير الجارى، والتي تقام فعالياتها في محافظة أسيوط.

يقول الأديب حمدى سعيد، مدير عام ثقافة القرية: إن المؤتمر يقام هذا العام تحت عنوان «قرى الصعيد.. رصد الواقع.. استشراف المستقبل»، منوهًا إلى الانتهاء من جميع الإجراءات الإدارية، وطباعة الكتب البحثية والدراسات التي سيتم مناقشتها وعرضها.

وأشار حمدى سعيد إلى أن الدراسات هي: "الجمعيات الأهلية والتمكين الاقتصادي للمرأة الفقيرة... دراسة ميدانية على قرية الشامية بأسيوط" للدكتورة ايمان عبد العال أستاذ الاجتماع بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط، ودراسة "الثابت والمتغير في عناصر الحكي المجتمعية المتناقلة عبر الزمان والمكان" للباحث أحمد توفيق، ودراسة "دور الخدمات الحكومية في تنمية قرى الصعيد" للباحث والكاتب أحمد مصطفى على حسين.

بالإضافة إلى دراسة "محددات الفقر في صعيد مصر... الأسباب والملامح وإستراتيجيات المواجهة" للدكتور سعودي محمد حسن أستاذ التخطيط الاجتماعي المساعد ومدير مركز البحوث الاجتماعية والتدريب بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط، ودراسة "الصناعات التراثية والحرف اليدوية في الصعيد" للدكتور على ثابت، ودراسة "المرأة الريفية والفقر في الصعيد... هل من حل؟" للباحث أحمد عبد المتجلي، ودراسة "الموروثات الاجتماعية وأثرها على مشكلة النمو السكاني في مصر... دراسة ميدانية على إحدى قرى محافظات أسيوط وسوهاج وقنا" للدكتور حمدى أحمد سيد أبو مساعد أستاذ التخطيط الاجتماعي ووكيل كلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط، ودراسة "رؤية مستقبلية لتطوير آليات الوساطة الشعبية كموروثات ثقافية في حل الصراعات المجتمعية الريفية... دراسة نظرية تحليلية" للدكتور أحمد محمد محمد حسن البريري أستاذ تنظيم المجتمع وعميد كلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسيوط، ودراسة "المؤسسة الثقافية وتنمية الصعيد" للباحث عبد الحافظ بخيت.

ومن جهته، طالب مدير عام ثقافة القرية شباب الجامعات والطلاب والأهالي بضرورة المشاركة والاستفادة من الدراسات، وكذلك التحاور مع الباحثين من أجل واقع أفضل لقرى الصعيد المهمشة، منوهًا إلى أن قصور الثقافة تقدم جميع خدماتها مجانًا في إطار كونها المؤسسة الثقافية المعنية بنشر الوعي والمعرفة بين جميع المواطنين دون تمييز.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟