الخميس 2 يوليه 2020...11 ذو القعدة 1441 الجريدة الورقية

176 ألف مواطن يستفيد من لجان المساءلة المجتمعية في المنيا

محافظات

جمال علم الدين - إنعام محمد ربيع


شهد عصام البديوي، محافظ المنيا، حفل تدشين عمل لجان المساءلة المجتمعية لبرنامج تكافل وكرامة، بمسرح المحافظة وذلك بعد أداء قسم المساءلة للتحقق من وصول الدعم النقدي لمستحقيه، بحضور أكثر من 1600 شخص أعضاء في 127 لجنة يمثلون جميع مراكز المحافظة التسعة.

جاء ذلك بحضور الدكتورة بلقيس هجرس مسئول مكون المساءلة المجتمعية ببرنامج تكافل وكرامة بوزارة التضامن الاجتماعي، والدكتورة ألفت السلامي المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، ومصطفى عبد الله وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالمنيا.

أشاد المحافظ بجهود وزارة التضامن الاجتماعي في تنفيذ برنامج تكافل وكرامة والذي يهدف إلى توفير خدمات اجتماعية للأسر الأكثر احتياجًا، بالإضافة إلى توافر الرعاية الصحية لهم، مؤكدًا على تقديم كافة أوجه الدعم لهذا البرنامج الذي يستهدف فئات ليس لها أي مصدر دخل، ومشددًا على أعضاء اللجان بتحري الدقة والأمانة في عملهم حتى لا يقع أي فرد تحت مظلمة، وحتى يصل الدعم لكل مستحق.

وردد أعضاء اللجان القسم أمام المحافظ قائلين: "أقسم بالله العظيم.. أن أعمل جاهدًا مع زملائي على التحقق من وصول الدعم النقدي تكافل وكرامة للفقراء وكبار السن وذوي الإعاقة وأن أتحرى في عملي العدل والنزاهة وأن يكون عملي خالصا لوجه الله والوطن ومجتمعي وألا أفشي أسرار عمل لجان المساءلة الاجتماعية والله على ما أقول شهيدا".

قالت الدكتورة بلقيس إن لجان المساءلة المجتمعية لبرنامج تكافل وكرامة تهدف إلى تنقية كشوف مستفيدي برنامج تكافل وكرامة والتحقق من مدى الاستحقاق قبل إصدار كروت الصرف إضافة إلى مساعدة المستحقين في التقدم والتسجيل في البرنامج، وكذلك تسهيل استخراج الأوراق اللازمة للتسجيل والتسويق المجتمعي للبرنامج وتنمية الوعي بأهميته وأخيرا التحقق من مدى إتاحة الخدمات الصحية والتعليمية وجودتها.

من جانبه أوضح مصطفى عبد الله أن عدد المستفيدين وصل إلى 176 ألف مستفيد، وأن هذه المبادرة من وزارة التضامن تأتي كإحدى سبل محاربة الفساد وتحسين أداء المحليات، وتتكون لجنة المساءلة المجتمعية من ١٣ عضوا يمثلون قيادات نسائية ودينية وشباب ومجتمع مدني ورائدات ريفيات.

وأضاف أنه تم تشكيل اللجان بعد تعاون وتنسيق بين وزارتي التضامن والتنمية المحلية وصدور قرار من المحافظ بتشكيل اللجان واختصاصاتها حيث تم تدريب أعضاء اللجان بإشراف من وزارة التضامن الاجتماعي وفريق برنامج تكافل وكرامة على مفهوم منظومة الحماية الاجتماعية وبرنامج تكافل وكرامة كأحد آليات تطوير هذه المنظومة وكذلك شروط البرنامج وآلية التظلم والتحقق والمشروطية المتمثلة في انتظام الأطفال في المدارس بنسبة ٨٠٪ والتزام الأم المستفيدة من تكافل بالمتابعة الصحية الدورية بما في ذلك تطعيم أبنائها.

وفي نهاية الحفل كرم المحافظ عدد 31 مدربا ومكلفات خدمة عامة الذين شاركوا في الخدمات الإدارية أثناء تدريب لجان المساءلة المجتمعية لبرنامج تكافل وكرامة.

استطلاع رأى

هل تتوقع التزام المحال والمقاهي بنسبة الـ25 % التى حددتها الحكومة؟