الإثنين 21 سبتمبر 2020...4 صفر 1442 الجريدة الورقية

10 أمراض تسببها دودة الفاشيولا.. ندوة بمؤتمر الأمراض المتوطنة بالبحيرة

محافظات

عماد رجب


أكدت الدكتورة صفاء غربال أمين عام نقابة الأطباء البيطريين بالبحيرة، ومدير عام بمديرية الطب البيطري، أن أخطر المراحل في وجود الفاشيولا في جسم الإنسان عند دخولها للحياة في الكبد، والقنوات المرارية، وذلك لأنها تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الحادة والمزمنة.
اضافة اعلان

جاء ذلك اليوم الخميس، خلال محاضرة "الدودة الكبدية الفاشيولا" بالمؤتمر السنوي الأول للأمراض المتوطنة بالبحيرة، بمجمع المؤتمرات بدمنهور.

وأوضحت الدكتورة صفاء غربال أن الأخطار التي تسببها الفاشيولا عند الإصابة، أنها تؤدي إلى انسداد القنوات المرارية وزيادة معدل إنتاج العصارة الصفراوية في الجسم، وبالتالي تؤدي للإصابة بمرض الصفراء وفقدان الشهية والشعور بالكسل والإصابة بفقر الدم.

وأضافت أن الدودة يمكنها التكاثر وزيادة عددها بشكل سريع، مما يؤدي إلى إنهاك أنسجة الكبد، وأحيانا يصل الأمر إلى حد التهتك، كما تتسبب أيضا في حدوث إسهال مائي بشكل زائد، مما يجعلها تشكل خطورة بالغة على صغار السن والأطفال ويصاب مريض الفاشيولا بهزال واضح ونقصان في الوزن.

وتابعت: "تؤدي إلى حدوث تورم في الكبد، وتُحدِث ثقوب في الغشاء الذي يغطيه، وتؤدي لحدوث نزيف تحت هذا الغشاء، كما تؤدى الإصابة بالفاشيولا بحدوث استسقاء في بطن المريض، وبشكل خاص إذا لم يتم العلاج السريع، وتؤدي أيضا إلى تليف الكبد".

وأوضحت مدير عام بمديرية الطب البيطري بالبحيرة، أن مرض الفاشيولا يكلف العالم خسائر سنوية تصل إلى 3 مليارات دولار؛ لأنه يؤثر على الاقتصاد والإنتاج الإنساني والحيواني، ويصل عدد المصابين بالمرض 2.4 مليون مصاب بالفاشيولا.

وأشارت إلى أن تناول بعض أنواع الخضراوات وخاصة الخضراوات الورقية مثل الجرجير والخس، قد تكون مصابة بالدودة، فلابد من استخدام محلول الماء بالليمون أو الخل لمدة 10 دقائق، ووضع الخضروات في محلول برمنجنات البوتاسيوم 24 مجم/لتر، لمدة 15 دقيقة، محذرة أيضا من تناول كبد الماشية أو الأغنام والماعز نيئة، موصية بضرورة طهيها جيدًا، وأنه لابد من الكشف الدوري للوقاية من المرض وتنظيم ندوات إرشادية والامتناع عن استيراد الحيوانات من البلاد المصابة بالفاشيولا؛ للقضاء على المرض.